خليجي

ما الدول المؤهلة لدعم صندوق أوبك للتنمية؟


يدعم صندوق أوبك للتنمية الدولية ( صندوق أوبك) -وهو مؤسسة تمويل تنموية متعددة الأطراف تأسست عام 1976- عدداً كبيراً من الدول في قارات مختلفة، وصل عددها إلى 125 دولة.

الدول المؤهلة لدعم الصندوق

جميع الدول النامية، باستثناء الدول الأعضاء في صندوق أوبك، مؤهلة من حيث المبدأ للحصول على مساعدة صندوق أوبك.

وقد التزم صندوق أوبك حتى الآن بتمويل عمليات التنمية في 125 دولة، مستهدفاً في المقام الأول البلدان ذات الدخل المنخفض، وتلك الأجزاء من العالم التي تحتاج إلى المساعدة أكثر من غيرها.

ويعمل صندوق أوبك أيضاً في البلدان متوسطة الدخل عندما يتمكن من تحقيق تأثير إنمائي كبير.

وينفذ صندوق أوبك برامجه بشكل وثيق مع البلدان الشريكة له، وشارك في تطوير برامج تمويل متعددة السنوات تستجيب بشكل استباقي للأولويات التي حددتها الدول نفسها.

ويتم دعم مشاريع القطاع الخاص وتمويل التجارة إذا كانت لديها القدرة على تعزيز النمو الاقتصادي المستدام في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

ويجب أن يكون لجميع العمليات هدف إنمائي واضح يتماشى مع جدول أعمال عام 2030 والتنمية المستدامة، ويخضع كل مشروع لعملية تقييم شاملة.

دعم الصندوق للدول المؤهلة

خصص الصندوق أكثر من 27 مليار دولار أميركي لمشاريع التنمية في أكثر من 125 دولة، وتقدر التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع بأكثر من 200 مليار دولار أميركي.

ودعم صندوق أوبك أكثر من 4000 مشروع في أربع قارات من خلال إقراض القطاع العام ودعم القطاع الخاص وتمويل التجارة، فضلاً عن المنح والمساعدات الفنية والمساعدات الطارئة.

من خلال عمليات الصندوق في دعم القطاع العام، زود أكثر من 11 مليون أسرة بإمكانية الوصول إلى إمدادات المياه والصرف الصحي.

ومنذ إطلاق عمليات القطاع الخاص وتمويل التجارة، أسهم الصندوق في تطوير نحو 4 غيغاواط من قدرة توليد الكهرباء، واستفاد من التمويل في إطار القطاع الخاص ونوافذ تمويل التجارة التابعة لصندوق أوبك أكثر من 350 ألف شركة متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة.

كما قام الصندوق ببناء وإعادة تأهيل أكثر من 11 ألف كيلومتر من الطرق والسكك الحديدية، وذلك فضلاً عن تخصيص مليار دولار أميركي لتمويل جهود مكافحة آثار فيروس كورونا (كوفيد-19) والتعافي منه في البلدان النامية.

آليات تمويل صندوق أوبك

يقدم صندوق أوبك مساعداته المالية للدول المستهدفة بعدة طرق، والأساليب الرئيسية للتمويل هي قروض القطاع العام، والدعم المباشر للمؤسسات الخاصة، وتمويل التجارة، والمنح.

فكرة دعم البلدان النامية

تم إنشاء فكرة صندوق أوبك للتنمية الدولية خلال مؤتمر رؤساء الدول الأعضاء في أوبك، في الجزائر مارس 1975، قبل أن يتم تأسيس الصندوق في العام التالي مباشرة.

كان المقصود في الأصل من هذه المؤسسة التي كانت تُسمى في البداية «صندوق أوبك الخاص»، أن تكون قناة مؤقتة للمساعدة من شأنها أن تؤكد من جديد «التضامن الطبيعي الذي يوحد دول أوبك مع البلدان النامية الأخرى في كفاحها للتغلب على التخلف التنموي».

وتطورت الفكرة حتى أصبح الصندوق بمثابة وكالة دائمة لتمويل التنمية في عام 1981، وأطلق الصندوق عمليات تمويل للقطاع الخاص والتجارة في عامي 1998 و2006، على التوالي، للمساعدة في تحسين أثر التنمية.

كما قام الصندوق بتوسيع أدواته التمويلية، حيث يقدم الآن مجموعة واسعة من الخدمات والحلول لتلبية الاحتياجات المتطورة للبلدان التي يدعمها.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى