خليجي

استمرار تسارع التضخم قد يجبر المركزي الأوروبي على رفع الفائدة مرة أخرى

يبدو أن رفع سعر الفائدة الأوروبية مرة أخرى شبه مؤكد في اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس المقبل، مع استمرار ارتفاع التضخم في منطقة اليورو.

وأقر المركزي الأوروبي زيادات في أسعار الفائدة بأسرع وتيرة على الإطلاق لمكافحة التضخم الحاد بعد أن أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.

ووصلت أسعار الفائدة الرئيسية إلى أربعة في المئة في اجتماع يونيو حزيران الأخير، بينما بلغ معدل الفائدة على الإقراض 4.25 في المئة، والفائدة على الإيداع إلى 3.5 في المئة، وهو أعلى مستوى منذ عام 2001.

ولفتت رئيسة المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، في اجتماع يونيو حزيران، إلى احتمالية اتجاه البنك لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماع يوليو تموز.

بينما أشار رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناغل، الأسبوع الماضي، إلى زيادة قدرها 25 نقطة أساس، ليصل المعدل الرئيسي إلى 4.25 في المئة، ومعدل الإقراض والإيداع إلى 4.5 في المئة و3.75 في المئة على الترتيب.

وتأتي التوقعات باستمرار البنك في زيادة أسعار الفائدة، على الرغم من الاستياء المتزايد بين دول الاتحاد الأوروبي التي تخشى تزايد معدل الفائدة إلى مستويات قد تضر بالنمو الاقتصادي.

التضخم الأساسي لا يزال عائقاً أمام البنك

ارتفعت القراءة النهائية لمعدل التضخم الأساسي -وهو مقياس مراقبة عن كثب يستثني أسعار الطاقة والغذاء المتقلبة- إلى 5.5 في المئة في منطقة اليورو في يونيو حزيران، من 5.3 في المئة في مايو أيار.

وقال مدير كلية إدارة الأعمال «آي إي إس إي جي»، إريك دور، إن انخفاض التضخم في منطقة اليورو يرجع بشكل رئيسي إلى انخفاض النمو السنوي لأسعار الطاقة، والتي تتأثر بشكل ضعيف بالسياسة النقدية.

وذكر دور أنه باستثناء الطاقة، لا يزال الانخفاض في معدل التضخم الأساسي السنوي محدوداً للغاية.

هل يواصل المركزي الأوروبي رفع الفائدة بعد يوليو؟

يرى أولريك كاستينز، الاقتصادي الأوروبي لدى «دي دابليو إس»، إن المخاوف بشأن التضخم العنيد ستقنع البنك في نهاية المطاف بمواصلة الارتفاع إلى ما بعد اجتماع يوليو تموز.

وقال كاستينز «لن تضعف سوق العمل ولا اتجاه التضخم الأساسي بشكل كبير»، متوقعاً ارتفاعاً آخر في سبتمبر أيلول.

لكن بعض أعضاء لجنة السياسة النقدية أثاروا احتمال وقف الزيادات، إذ قال رئيس البنك المركزي اليوناني يانيس ستورناراس، الأسبوع الماضي، «قد تكون لدينا خطوة أخرى، لكنني لست متأكداً من أننا سنذهب إلى أبعد من ذلك».

ومن المقرر أن يعلن أعضاء مجلس البنك المركزي الأوروبي عن قرار الفائدة يوم الخميس المقبل، على أن يعقب القرار مؤتمر صحفي لرئيسة البنك لاغارد، والذي يتابعه المستثمرون عن كثب للحصول على دلائل بشأن قرار سبتمبر أيلول.

(أ ف ب).


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى