عربي

4.6 إلى 9.3 % عائد التوزيع النقدي لشركات البتروكيماويات المدرجة .. و5 لا توزع

راوح عائد التوزيع النقدي لشركات البتروكيماويات المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسة عن عام 2022 بين 4.6 في المائة و9.3 في المائة، وهو ما وضعه بين أعلى قطاعات السوق توزيعا للأرباح مقارنة بأسعار الأسهم الحالية (وفق إغلاق آخر جلسة قبل عيد الفطر 17 أبريل الجاري).

ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية” استند إلى بيانات شركة السوق المالية السعودية “تداول”، يعد مؤشر عائد التوزيع النقدي أحد أهم المؤشرات التى يعتمد عليها المستثمرون ما لم يكن أهمها، عند اتخاذ قرار شراء الأسهم، خاصة في أوقات رفع أسعار الفائدة وبروز بدائل استثمارية أخرى بعوائد مرتفعة ومضمونة.

وأسهم تراجع أسهم الشركات عموما والبتروكيماويات بشكل خاص في ارتفاع عائد التوزيع النقدي، حيث تراجعت أسهم القطاع خلال عام 2022 مع مخاوف رفع أسعار الفائدة وركود الاقتصاد العالمي الذي يضر بالقطاع المعتمد على التصدير للخارج.

ومن بين 12 شركة في القطاع، وزعت سبعة شركات أرباحا عن عام 2022، بينما لم توزع خمسة أخرى.

شركات توزع

وتراوح عائد التوزيعات النقدية للشركات السبع بين 4.6 في المائة و9.3 في المائة، تتصدرها شركة سابك للمغذيات الزراعية 9.3 في المائة، سبكيم 8.1 في المائة، ينساب 6.3 في المائة، والمجموعة السعودية 5.8 في المائة.

وفيما يخص شركة اللجين، فعائد التوزيع النقدي يبلغ 5.1 في المائة عن آخر 12 شهرا كونها لم تعلن توزيعات عن النصف الثاني 2022، أما في حال وزعت عن النصف الثاني 1.5 ريال للسهم -وهي نفس قيمة النصف الأول- يصبح عائد التوزيع النقدي 7.6 في المائة وفقا لسعر السهم الحالي.

ويبلع عائد التوزيع النقدي لشركة سابك (أكبر شركات القطاع) 4.9 في المائة، والمتقدمة 4.6 في المائة.

شركات لا توزع

وفيما يخص الشركات الخمس التي لا توزع أرباحا فهي بترورابغ والتصنيع وكيماونول ونماء للكيماويات وكيان بالتزامن مع خسائر شركتين (بترورابع وكيان) وتراجع أرباح شركتين (التصنيع وكيمانول) ما عدا نماء فقط التي ارتفعت أرباحها خلال 2022.

وبترورابع لم توزع أرباحا منذ 2017، والتصنيع لم توزع أرباحا منذ 2014، وكيمانول لم توزع أرباحا منذ 2013، ونماء لم توزع أرباحا منذ 1999، وأخيرا كيان التي لم توزع أرباحا على مساهميها منذ الإدراج.

وحدة التقارير الاقتصادية.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى