عربي

27.5 % نمو أرباح شركات الرعاية الصحية في الربع الأول .. بلغت 938.4 مليون ريال

واصلت الأرباح الصافية للشركات العاملة في مجال الرعاية الصحية المدرجة في سوق الأسهم السعودية، نموها وتسجيل مستويات ربحية تاريخية مع زيادة التوسع وتنامي أعداد المراجعين.

وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى البيانات المالية الأولية للشركات، بلغت الأرباح الصافية خلال الربع الأول من العام الجاري مستوى قياسيا عند 938.4 مليون ريال، بنمو 27.5 في المائة عن الفصل المماثل من عام 2021 البالغ 735.8 مليون ريال.

وتشمل هذه الشركات “مجموعة سليمان الحبيب، المواساة، دله الصحية، الحمادي، رعاية، المستشفى السعودي الألماني”.

وأرباح الشركات الست مجتمعة نصفها جاءت من “الحبيب” بعد تحقيقها 489.3 مليون ريال، تلتها “المواساة” بحصة 17.8 في المائة، ثم “دله الصحية” 10.1 في المائة.

وساعد نمو أرباح قطاع الرعاية الصحية على تحفيز الطلب لشراء أسهم الشركات التي تدير المستشفيات والمراكز الطبية، إذ حقق قطاع الرعاية الصحية الذي يشمل أسهم تسع شركات بإضافة (أيان، الكيميائية، دار المعدات) مكاسب سوقية منذ بداية العام تجاوزت 23 في المائة، مقارنة بمكاسب المؤشر العام للسوق السعودي البالغة 7 في المائة.

إيرادات قياسية ترفع هوامش الربحية

وحققت شركات الرعاية الصحية إيرادات تجاوزت 4.88 مليار ريال بنمو 17.9 في المائة، وتعد الإيرادات المحققة قياسية بحسب البيانات.

وارتفع هامش صافي الأرباح للشركات خلال الربع الأول إلى 19.2 في المائة، مقارنة بنحو 17.8 في المائة للفترة المماثلة من عام 2022، ويعد هامش صافي الأرباح للشركات هو الأعلى في أربعة أعوام على أقل تقدير.

كذلك زاد هامش الربح التشغيلي ليصل إلى 22 في المائة، مقارنة بـ20.3 في المائة خلال الفترة المماثلة من 2022، ونحو 19.9 في المائة خلال الربع السابق (الربع الرابع 2022)، ما يعكس ارتفاع الكفاءة التشغيلية في المجمعات الصحية.

وتصدرت “الحمادي” في هامش الربح التشغيلي بنحو 30.7 في المائة، تلتها “المواساة” بهامش تشغيلي بلغ 29 في المائة، ثم “رعاية” بهامش 24 في المائة.

17 مليار حقوق المساهمين

ونمت حقوق المساهمين لشركات الرعاية الصحية لتصل إلى 16.7 مليار ريال، 36 في المائة منها تعود إلى مساهمي “الحبيب”.

وبلغ العائد على حقوق المساهمين لآخر 12 شهرا نحو 19.2 في المائة، وكان العائد الأعلى لحقوق المساهمين من نصيب “الحبيب” بعائد 28.9 في المائة، تلتها “المواساة” بعائد بلغ 19.7 في المائة، ثم “الحمادي” بعائد 16 في المائة.

وبلغ مكرر الأرباح لشركات الرعاية الصحية بنهاية الربع الأول نحو 47 مرة، وذلك بحسب إغلاق جلسة 24 أيار (مايو) الجاري، حيث إن أعلى مكرر للأرباح يعود إلى شركة دله الصحية، فيما المكرر الأقل من بينها يعود إلى شركة الحمادي.

نمو الربحية

ومن حيث نمو صافي الأرباح، ارتفع لشركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية “السعودي الألماني الصحية” 1.4 مرة لتحقق 50.1 مليون ريال، مقارنة بـ20.5 مليون ريال، بدعم ارتفاع معدلات التشغيل في التوسعات الجديدة بحسب إفصاح الشركة.

وحلت ثانيا “رعاية” التي نمت أرباحها الصافية بنحو 88 في المائة لتبلغ 56.3 مليون ريال، وجاءت بعدها “الحمادي” التي نمت أرباحها 31 في المائة.

وحدة التقارير الاقتصادية


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى