خليجي

مؤسس شوبا العقارية: «نتوقع ارتفاع مبيعاتنا إلى 18 مليار درهم بنهاية 2024»


سوق عقارات دبي «تستفيد من أي أزمة في العالم بفضل الأمان الذي تتمتع به».. هذا ما قاله بي إن سي مينون، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شوبا العقارية، والملقب بأغنى رجل عماني لهذا العام في مقابلة خاصة مع CNN الاقتصادية.

وأوضح مينون أن دبي تجتذب الناس من مختلف أنحاء العالم «وحتى الآن هناك 52 جنسية مختلفة فضلت أن تشتري من مشاريع من تطوير مجموعة شوبا، فيما كان أبرز جنسيات المستثمرين الروس والهنود والعرب والصينيين، ونتوقع هذا العام أن نحظى باهتمام المشترين الصينيين في دبي».

وبسبب توافد العديد من الجنسيات إلى دبي أصبح الإيجار باهظ الثمن، وفقاً لمينون، لذلك يتجه الكثير من الأشخاص من الطبقة المتوسطة للشراء، وبالنسبة للمقيمين من الطبقة المتوسطة فإن الشقق تأتي في المقام الأول من حيث الاستثمارات العقارية، ولكن الأشخاص الذين يأتون من الخارج يشترون الفلل والشقق الأكبر حجماً أيضاً.

وعندما سألنا مينون عن أبرز المناطق للاستثمار العقاري في المنطقة، قال إنه يجب على المستثمرين اختيار الأسواق العربية الثابتة بدلاً من تلك التي تشهد انخفاض بالأسعار بسبب عوامل اقتصادية، أو مالية أو سياسية فيها، مضيفاً «أعتقد أن الاقتصاد المستقر مهم جداً، شراء المنازل أمر جاد للغاية بالنسبة لشخص من الطبقة المتوسطة، فهو شراء كبير، لذلك سأقول إن عليك أن تذهب إلى اقتصاد مستقر».

مجموعة شوبا العقارية تتوسع إلى أميركا

في العام الماضي بلغت قيمة مبيعات المجموعة 13 ملياراً ونصف المليار درهم، ونتوقع هذا العام أن نتجاوز 18 ملياراً.

وحول المحطة التالية للشركة فإن الولايات المتحدة محط اهتمام مينون، على حد وصفه، مشيراً إلى أن الشركة قامت «بالفعل بإنشاء مكتب صغير هناك، ونأمل أن نكون قد وضعنا حجر الأساس لمشروعنا في الولايات المتحدة قبل نهاية العام المقبل، سيكون في تكساس».

سيستغرق مشروع التوسع في أميركا ما لا يقل عن 10 إلى 15 عاماً للوصول إلى 15 مليار دولار من المبيعات، وفقاً لمينون «وصلنا في دبي إلى 5 مليارات دولار من المبيعات في 12 أو 13 عاماً، لذا سيستغرق الأمر من عشر سنوات إلى 15 سنة أخرى حتى نصل إلى 15 مليار دولار من المبيعات في الولايات المتحدة».

شوبا في شراكة مع أرسنال

وأعلنت شوبا عن كونها الشريك في ملعب التدريب مع نادي أرسنال، وبحسب مينون «ارتبط فريق التسويق بتعاقد مع نادي أرسنال الإنجليزي، وتبين أننا قمنا بعمل جيد للغاية في هذا الأمر، ونأمل أن نحصل على الكثير من الفوائد من هذه الشراكة».

في الوقت الحالي، المجموعة لا تنظر إلى المزيد من الاستثمارات في المملكة المتحدة لأن التركيز على أميركا «فهي سوق ضخمة يضم 330 مليون شخص» بحسب مينون.

لقب أغنى رجل عماني

أما عن لقبه الأخير فعلّق مينون «أن تصبح مليارديراً هو مجرد حدث، جئت إلى عمان ومعي سبعة دولارات ونصف الدولار، وفي عام 2006 أصبحت مليارديراً، وهذا العام أصبحت أغنى رجل أعمال عماني، بحسب فوربس لأني أحمل جواز السفر العماني».

وختم حديثه بأن مشاريع الشركة في عمان هي التي منحته فرصة الانطلاق والشهرة وأبرزت اسمه في عالم العقارات «عمان كانت سبب نجاحي، ليس هناك شك في ذلك، وأنا مدين بالكثير لهذا البلد».

واشتهر مينون ببناء القصور لسنوات عديدة، من بعدها بنى قصوراً بالبحرين وقطر وبروناي، وتحولت تلك التجربة من بناء قصور إلى بناء منزل بمعايير عالية في دبي إلى جانب مواقع أخرى.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى