خليجي

شيري الصينية تفتتح أول مصنع أوروبي لها في إسبانيا


وقعت شركة شيري أوتو الصينية صفقة مشروع مشترك مع شركة إي في موتورز الإسبانية لإنتاج السيارات في أول مصنع لها في أوروبا، حسبما ذكرت كل من إي في موتورز والحكومة الإقليمية الكتالونية يوم الثلاثاء.

ومن المقرر عقد مؤتمر في برشلونة يوم الجمعة لإضفاء الطابع الرسمي على الصفقة.

وذكرت وكالة رويترز أن السيارات ستُنتج في وقت لاحق من هذا العام بمصنع أغلقته شركة نيسان اليابانية لصناعة السيارات في إسبانيا عام 2021، ما يساعد على استعادة بعض الوظائف المباشرة البالغ عددها 1600 وظيفة، والمفقودة نتيجة لذلك الإغلاق.

وأوضحت الشركة الإسبانية أن شيري، التي تُعد الشريك الأصغر في المشروع، ستبدأ أولاً إنتاج سيارات أومودا في المصنع بينما ستبدأ شركة إي في موتورز صاحبة المصلحة الأكبر في إنتاج سياراتها الخاصة في الربع الرابع من العام الجاري.

ولم تكشف السلطات عما إذا كانت قد عرضت مساعدات عامة لشيري، على الرغم من أن حكومة كتالونيا قالت إنها ستمول برامج تدريب لعمال نيسان السابقين لتسهيل الانتقال السريع لافتة إلى أن اهتمام شيري بمصنع نيسان بدأ عام 2022.

وكانت إسبانيا ثاني أكبر دولة منتجة للسيارات في أوروبا بعد ألمانيا خطة طموحة في عام 2020 لجذب إنتاج السيارات الكهربائية والبطاريات إلى البلاد باستخدام أموال الاتحاد الأوروبي للإغاثة من الوباء.

وكانت شركات أمثال فولكس فاجن ورينو من بين الشركات التي أعلنت عن استثمارات منذ ذلك الحين.

منافسة شرسة

وتخوض شركات صناعة السيارات الكهربائية حرب أسعار شرسة بينما يحقق الاتحاد الأوروبي فيما إذا كان صانعو السيارات الكهربائية الصينيون يستفيدون من الإعانات الحكومية غير العادلة.

مصنع آخر في أوروبا

وتُجري الحكومة الإيطالية محادثات مع شركة «شيري أوتو» الصينية في إطار الجهود الرامية لجذب صانع سيارات عملاق آخر إلى البلاد بالإضافة إلى ستيلانتيس سعياً لزيادة إنتاج السيارات في البلاد.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى