عالمي

النفط يصعد 2 % لأعلى مستوى في 10 أسابيع وسط تراجع الدولار وتوقعات زيادة الطلب

قفزت أسعار النفط اليوم لتسجل عند التسوية ارتفاعا 2 في المائة مدعومة يتراجع الدولار وآمال في زيادة الطلب من الدول النامية وخفض الإمدادات من أكبر مصدري النفط في العالم.
وبحسب “رويترز” ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.71 دولار أو 2.2 في المائة إلى 79.40 دولارا للبرميل عند التسوية. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.84 دولار أو 2.5 في المائة إلى 74.83 دولار.
ويعد سعر التسوية بالنسبة لبرنت الأعلى منذ 28 أبريل، بينما كانت تسوية الخام الأمريكي الأعلى منذ أول مايو.
وتراجع الدولار إلى أدنى مستوى في شهرين مقابل سلة من العملات الأخرى بعد يوم من إشارة العديد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أن البنك يقترب من نهاية دورة التشديد النقدي.
ويجعل ضعف الدولار سعر النفط الخام أرخص لحاملي العملات الأخرى.
وتترقب الأسواق صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة غدا الأربعاء، بحثا عن مؤشرات على مسار أسعار الفائدة. ويمكن أن تؤدي الفائدة المرتفعة إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليص الطلب على النفط.
وقالت وكالة الطاقة الدولية إن من المتوقع بقاء الشح في سوق النفط في النصف الثاني من عام 2023، وعزت ذلك إلى طلب قوي من الصين والدول النامية جنبا إلى جنب مع تخفيضات الإمدادات المعلنة أخيرا من قبل أوبك+.
وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم إن من المتوقع ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بمختلف أنواعها 23 في المائة حتى عام 2045.
كما رفعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2023 بواقع 170 ألف برميل يوميا إلى 1.76 مليون برميل يوميا.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى