عربي

نيومونت تعرض 17 مليار دولار للاستحواذ على نيوكرست للتعدين

نشاط صفقات الدمج والاستحواذ

على الجانب الآخر، فالعرض المقدم من “نيومونت” للاستحواذ على “نيوكرست” قد يدفع المنتجين المنافسين-مثل “باريك غولد “- إلى دراسة المكاسب المتوقعة من اتخاذهم خطوة مماثلة، خاصة في ظل صفقات الدمج والاستحواذ المنتشرة حالياً بقطاع المعادن النفيسة، حسبما قال نفس الشخص.

من المستبعد أن تجذب هذه الصفقة كبرى شركات التعدين التي تنقب عن معادن متنوعة مثل “بي إتش بي” و”ريو تينتو“، خاصة في ظل قلة اهتمامهم بالذهب وتركيزهم في التوسع بقطاع النحاس، الذي تُنتج فيه “نيوكرست” كمية أقل.

أكدت “نيومونت” تقديمها العرض في بيان خلال وقت متأخر من يوم الأحد الماضي في دنفر، حيث يقع مقرها، وجاء فيه أن الصفقة “تُقدم عرضاً ذا قيمة قوية” لكلا الشركتين، ولم تعلق الشركة على موعد بدء عملها على الصفقة. فيما رفضت متحدثة باسم “باريك غولد” التعليق على الموضوع.

تركيا أكبر مشترٍ للذهب بالعالم في 2022

كانت “نيومونت”، التي تعد إحدى أكبر شركات التقيب عن الذهب في العالم بحصة سوقية تناهز 40 مليار دولار، قد قدمت عرضاً سابقاً بقيمة أقل للاستحواذ على الشركة نفسها، لكن مجلس إدارة “نيوكرست” رفضه، إلا أن شركة التعدين الأميركية تُصر على تقديم عرض آخر لإعادة شراء الشركة القديمة التي انبثقت عنها. وتجدر الإشارة إلى أن “نيوكرست” تم تأسيسها في الأصل كشركة تابعة لـ”نيومونت” في أستراليا خلال الستينيات.

وفي 1990، استحوذت “نيومونت أستراليا” على “أسترالمين هولدينغز” (Australmin Holdings)، التي اندمجت لاحقاً مع “بي إتش بي غولد ليمتد” (BHP Gold Limited) وغيرت أسمها إلى “نيوكرست ماينينغ”.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى