خليجي

ضربة موجعة لعمالقة التكنولوجيا.. الهند تفرض تراخيص على واردات الكمبيوتر المحمول

[ad_1]

في خطوة تمثل ضربة موجعة لعمالقة قطاع التكنولوجيا مثل «ديل» و«سامسونغ» إلى جانب «أبل»، أعلنت السلطات الهندية، يوم الخميس، فرض تراخيص على واردات البلاد من الحاسوب المحمول والأجهزة اللوحية «التابلت» بأثر فوري؛ ما يدفع هذه الشركات إلى تسريع وتيرة تصنيع تلك الأجهزة محلياً.

وتسمح القوانين الحالية في الهند باستيراد أجهزة الكمبيوتر المحمول دون قيود، لكن التشريعات الجديدة تستلزم إصدار رخصة خاصة لهذه المنتجات مثل تلك التي فرضتها على واردات أجهزة التلفزيون في 2020.

ووفقاً لقاعدة بيانات الأمم المتحدة لتجارة السلع الأساسية بلغت قيمة واردات الهند من الأجهزة الإلكترونية 69.68 مليار دولار خلال عام 2022.

وتتزامن اللوائح الجديدة مع الخطة التي أطلقتها حكومة رئيس الوزراء الحالي ناريندرا مودي لترويج توطين الصناعة والاستغناء عن الواردات ضمن استراتيجية «اصنع في الهند» في الوقت الذي بلغت واردات الهند من الإلكترونيات، ومن ضمنها أجهزة الكمبيوتر الشخصية والتابلت إلى جانب الحاسوب المحمول، نحو 19.7 مليار دولار في الفترة من أبريل نيسان إلى يونيو حزيران بزيادة 6.25 في المئة على أساس سنوي.

وقدرت وكالة «كاونتربوينت» لأبحاث السوق واردات الهند بنحو ثلثَي حجم سوق أجهزة الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر الشخصي في البلاد، والتي تصل قيمتها إلى نحو 8 مليارات دولار سنوياً.

وقال مادافي أرورا الخبير الاقتصادي الهندي إن «الخطوة تهدف لإحلال البضائع التي تستورد بشكل متكرر».

وكانت الهند قد مددت الموعد النهائي للشركات للتقدم من أجل الحصول على حزمة من الحوافز بقيمة مليارَي دولار لجذب استثمارات بقطاع تصنيع أجهزة تكنولوجيا المعلومات.

(رويترز)

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى