عالمي

صادرات الغاز الروسي تتراجع في 2022.. وصادرات النفط ترتفع

تراجع كبير في صادرات الغاز الروسية

تراجع كبير في صادرات الغاز الروسية

انخفضت صادرات الغاز الروسي بنسبة 25.1 بالمئة العام الماضي، متأثرة بالعقوبات الدولية، في حين زادت صادرات النفط بنسبة 7.6 بالمئة خلال الفترة نفسها، حسبما أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الاثنين.

وقال نوفاك في نص نشر على الموقع الإلكتروني الروسي المتخصص “إنرجي بوليسي”، إن تراجع صادرات الغاز جاء بسبب “رفض الدول الأوروبية شراء الغاز الروسي، وتخريب خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1و2“.

ويأتي هذا الإعلان بعد حوالي عام على بدء الحرب الروسية الأوكرانية التي أعقبتها حزمة من العقوبات الدولية استهدفت قطاع الطاقة الروسي للحد من عائدات موسكو التي تسعى إلى تمويل هجومها العسكري.

وخفض الاتحاد الأوروبي، الذي كان أكبر مستورد للغاز الروسي، وارداته بشكل كبير خلال العام 2022.

وفي المجموع، انخفضت صادرات الغاز الروسي “بنسبة 25.1 بالمئة إلى 184.4 مليار متر مكعب” مع إجمالي إنتاج “673.8 مليار متر مكعب”، حسبما أورد نوفاك.

غير أن نائب رئيس الحكومة الروسية أعرب عن سروره “لرؤية إمكانات زيادة إمدادات الغاز لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ”، وفي مقدمتها الصين التي زادت إمدادات الغاز إليها عبر أنبوب “قوة سيبيريا” في الشرق الأقصى الروسي بنسبة “48 بالمئة وبلغت أعلى مستوى تاريخي لها عند 15,415.4 مليار متر مكعب” في العام 2022.

ورغم أن الأوروبيين توقفوا بشكل شبه كامل عن استيراد الغاز الروسي عبر أنابيب الغاز، إلا أنهم يواصلون شراء كميات أقل من الغاز الطبيعي المسال الناتج من العديد من الاحتياطات الروسية، والذي يتم نقله بحرا عبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

وأشار نوفاك إلى أن هذه الصادرات في العالم كله “ارتفعت بنسبة 7.9 بالمئة العام الماضي”، إلى 45.7 مليار متر مكعب.

من جهة أخرى، زادت روسيا بنسبة 7.6 بالمئة صادراتها من النفط في العام 2022، إلى 242 مليار طن، رغم الحظر الأوروبي وسقف الأسعار الذي فرضه الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع وأستراليا على هذه الصادرات في بداية ديسمبر.

وزادت الدول المستهلكة للطاقة بشكل خاص مثل الهند والصين، طلبها بشكل كبير على النفط الخام الروسي العام الماضي – مستفيدة من الخصومات الكبيرة وإعادة توجيه الاستراتيجية الروسية نحو آسيا – كما هي الحال بالنسبة لتركيا مثلا.

 وقال نوفاك “هذا العام، من المتوقع تسليم أكثر من 80 بالمئة من صادرات النفط و75 بالمئة من المنتجات النفطية إلى (دول صديقة)“.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى