خليجي

بطولة ويمبلدون للتنس.. جوائز مالية ضخمة وحضور للمشاهير

تتمتع بطولة ويمبلدون العالمية للتنس بحضور لامع للمشاهير من المجالات كافة، كما تتميز بتقديم جوائز مالية قيّمة لكل المشاركين، ليس فقط للفائزين بالكأس في النهائي، لكن أيضاً للفائزين في كل الجولات.

نجوم هوليود ومن بينهم براد بيت يشاهدون نهائي ويمبلدون للرجال.

وشهد نهائي الرجال يوم الأحد حضوراً بارزاً لنجوم هوليود، بالإضافة لشخصيات العائلة المالكة في بريطانيا، وكان براد بيت من هؤلاء الحضور الذين شاهدوا نهائي بطولة ويمبلدون الشيقة للرجال يوم الأحد، وحضر نجوم هوليود بين عدد من المشاهير وشخصيات المجتمع في الملعب الرئيسي لمشاهدة نوفاك ديوكوفيتش وكارلوس ألكاراز وهما يتألقان في مباراة مثيرة من خمس مجموعات، وبعد ما يقرب من خمس ساعات فاز ألكاراز بأول لقب له في بطولة ويمبلدون.

نهائي بطولة ويمبلدون للتنس
أميرة ويلز كيت ميدلتون تشاهد أُنس جابر في نهائي ويمبلدون للسيدات.

كما شوهد الممثل هيو جاكمان وزوجته في «صندوق اللاعبين»، وهي المقاعد المخصصة للأشخاص المقربين من اللاعبين، وغرّد الممثل قبل المباراة «أنا في غاية الحماس لوجودي هنا لتشجيع نوفاك ديوكوفيتش في ويمبلدون.. هيا بنا».

.

أيضاً التقطت كاميرات الملعب نجم فيلم «جيمس بوند» دانييل كريغ وزوجته راشيل وايز بالإضافة لبطل الفيلم السابق آندي موراي، كما كان الممثل توم هيدلستون والمغنية أريانا غراندي جزءاً من الحشد، وأخيراً وليس آخراً كان أمير وأميرة ويلز جالسين في مقاعد «رويال بوكس» مع أطفالهما الأمير جورج والأميرة شارلوت، وأيضاً الملك فيليب ملك إسبانيا، ليشهدوا فوز ألكاراز.

نهائي بطولة ويمبلدون للتنس
نجوم هوليود يشاهدون نهائي ويمبلدون للرجال.

أقدم بطولة تنس

وتُعد ويمبلدون أقدم بطولة تنس في العالم، استُضيفت مبارياتها لأول مرة في عام 1877 في نادي عموم إنجلترا All England Lawn Tennis Club التاريخي (AELTC)، ومنذ ذلك الحين أصبحت أكثر بطولات «غراند سلام» المرموقة في عالم التنس.

يلعب نادي عموم إنجلترا دوراً في هذه المكانة، وهو أحد أعرق النوادي الخاصة في العالم إذ يضم أقل من 500 عضو، وفي كل صيف عندما تأتي البطولة يحقق نادي التنس ما يقرب من 60 مليون دولار من الأرباح.

كم يربح نادي عموم إنجلترا من ويمبلدون؟

حققت بطولة التنس إيرادات بقيمة 440.5 مليون دولار للنادي بإجمالي ربح قدره 58.7 مليون دولار في عام 2022، تنقسم الإيرادات المقدرة من حقوق البث العالمية (56 في المئة) ومبيعات التذاكر (16في المئة) والرعاية (16في المئة) والامتيازات والسلع (12في المئة).

تعد بطولة ويمبلدون واحدة من أكثر الأحداث الرياضية حصرية وربحاً في العالم لهذا العام، ويمكن أن يرفع نادي عموم إنجلترا إيراداته إلى أكثر من 500 مليون دولار سنوياً، لكنه بدلاً من ذلك يركز النادي على الحفاظ على التميز وإرساء الشعور الحصري على البطولة.

جلبت بطولة ويمبلدون ما يقدر بنحو 70 مليون دولار من مبيعات التذاكر في عام 2022، ومع ذلك رفض نادي عموم إنجلترا زيادة سعته على مر السنين، ما أدى إلى أقل حضور للجماهير من بين بطولات التنس الأربع الرئيسية، فعلى الرغم من كسر الرقم القياسي للحضور العام الماضي بحضور 515,164 شخصاً، فإن ويمبلدون لا تزال تجتذب 115,000 مشجع أقل من بطولة فرنسا المفتوحة لعام 2023 (630,000)، و325,000 مشجع أقل من بطولة أستراليا المفتوحة لعام 2023 (840,000)، و373,000 مشجع أقل من بطولة أميركا المفتوحة لعام 2022 (888,000).

جوائز ويمبلدون المالية 2023

بلغ إجمالي قيمة الجوائز نحو 44.7 مليون جنيه إسترليني في ويمبلدون هذا العام، ويعد هذا رقماً قياسياً ويمثل زيادة بنسبة 11.2 في المئة على عام 2022، يبدأ اللاعبون المشاركون في تلقي الأموال من الجولة الأولى فصاعداً، في حين أن رسوم جوائز الزوجي والزوجي المختلط أقل من رسوم الفردي.

سيكسب الفائز في فردي الرجال والنساء مبلغ الجائزة المالية نفسه، وسيحصل اللاعبان في المركز الأول على 2.35 مليون جنيه إسترليني، بينما سيحصل الوصيف على 1.175 مليون جنيه إسترليني، وهذا بالضبط ما حصلت عليه اللاعبة التونسية أُنس جابر بعدما احتلت المركز الثاني يوم السبت بعد وصولها المباراة النهائية وخسارتها أمام اللاعبة التشيكية ماركيتا فيندروسوفا، أما بالنسبة للزوجي فيحصل الثنائي الأول المنتصر على 600 ألف جنيه إسترليني والثاني يحصل على 300 ألف جنيه إسترليني.

كان لبطولة ويمبلدون هذا العام 14 راعياً رسمياً، بما في ذلك «سلازينغر» و«آي بي إم» و«لانسون» و«رالف لورين» و«إيفيان» وغيرهم، أدى النظام الحصري للرعاة إلى الحد من عدد الشركاء الذين يشتركون في البطولة العالمية، ما أدى إلى انخفاض الإيرادات، ومع ذلك فإن ويمبلدون تهدف إلى الحفاظ على رونق وتفرد علامتها التجارية.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى