عالمي

بريطانيا: سقف السعر الذي فرضته مجموعة السبع يضر بعائدات الطاقة الروسية

[ad_1]

ذكرت الحكومة البريطانية أن سقف السعر بالنسبة للنفط الروسي، الذي فرضته دول مجموعة السبع ودول أخرى، لا يزال يضر بعائدات الطاقة في موسكو.
وقالت وزارة الخزانة البريطانية في بيان “إنه حتى نهاية يوليو الماضي، تم رصد انخفاض بواقع عشرة مليارات دولار (تسعة مليارات يورو)، في عائدات تصدير النفط الروسي، على أساس سنوي.
وفي الفترة بين مايو ويونيو وحدهما، تراجعت الإيرادات بواقع 1.5 مليار دولار (1.36 مليار يورو)، وفقا لـ”الألمانية”.
وتابعت الوزارة في بيان أن “مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف” قدر بشكل مستقل أن سقف السعر على النفط الخام يكلف روسيا نحو 160 مليون يورو يوميا.
ونقلت الوزارة عن مصادر بالحكومة الروسية قولها إن إيرادات موسكو من قطاع الطاقة، في الربع الأول من هذا العام، كانت أقل بواقع 45 في المائة، مقارنة بما كانت عليه قبل عام.
يأتي ذلك في وقت، أصيبت فيه ناقلة نفط روسية بأضرار في مضيق كيرتش إثر استهدافها من قبل طائرات أوكرانية مسيرة، ما أدى إلى توقف حركة المرور لفترة وجيزة على الجسر الاستراتيجي، الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا، وفق ما أفادت وسائل إعلام في موسكو.
ونقلت وكالة “تاس” الروسية الرسمية للأنباء عن مركز الإنقاذ البحري أن الناقلة أصيبت وتعرضت لأضرار، وقد وصلت قاطرتان إلى موقع الهجوم. وأضافت “تاس” أنه لم يتسرب أي مواد من الناقلة، التي كان على متنها 11 شخصا.
وكشفت صحيفة “موسكو تايمز” أن السفينة هي ناقلة النفط والمواد الكيماوية SIG الخاضعة لعقوبات أمريكية لتزويدها الطائرات الحربية في سورية بالوقود.
وقال فلاديمير روجوف، المسؤول الروسي في منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا إن عديدا من أفراد طاقم السفينة أصيبوا بسبب الزجاج المتطاير جراء الهجوم.
وكتب روجوف على تييجرام أنه “كان في الإمكان رؤية الانفجار على السفينة من شبه جزيرة القرم التي اعتقد سكانها أنه انفجار بالقرب من مستوطنة ياكوفينكوفو القريبة من جسر القرم”.
وأوقفت حركة المرور على الجسر الذي يربط شبه الجزيرة، التي ضمتها موسكو لنحو ثلاث ساعات قبل أن تستأنف في ساعة مبكرة من صباح السبت، بحسب مركز معلومات الطرق السريعة على تيليجرام.
وأظهر موقع تتبع السفن “مارين ترافيك” أن الناقلة SIG ثابتة في مكانها لا تتحرك وتحيط بها قاطرتان جنوب المضيق.
وجاء أحدث هجوم في البحر الأسود مع إعلان أوكرانيا أن إحدى مسيراتها أصابت سفينة حربية روسية في قاعدة بالبحر الأسود، فيما أكدت روسيا صد غارات جوية على شبه جزيرة القرم التي ضمتها.

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى