عربي

أعلى توزيعات نقدية لـ 10 شركات سعودية مدرجة .. راوحت بين 4.25 ريال و12.25 ريال للسهم

أعلنت عشر شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية، توزيع أرباح نقدية خلال 2022، تراوحت بين 4.25 ريال إلى 12.25 ريال للسهم الواحد، لتعد الأعلى بين الشركات المدرجة في “تاسي”، بقيمة إجمالية 23.4 مليار ريال.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في “الاقتصادية” استند إلى بيانات “تداول”، تصدرت أسواق عبدالله العثيم الأسهم السعودية المدرجة من حيث نصيب التوزيع النقدي للسهم الواحد، بواقع 12.25 ريال للسهم.
وتزيد قيمة التوزيعات النقدية التي أعلنتها أسواق عبدالله العثيم على 1.1 مليار ريال، ويجب الأخذ في الحسبان أن توزيعاتها خلال العام الماضي، شملت توزيعات نقدية استثنائية، بمعنى أنها غير متكررة.
جاءت التوزيعات الإضافية، بعدما أعلنت الشركة في وقت سابق عوائد استثنائية نتيجة لبيع حصتها في رأس مال شركة عبدالله العثيم للاستثمار وأرض في المدينة المنورة، بقيمة 701.2 مليون ريال.
بعدها جاءت شركة سابك للمغذيات الزراعية، التي أعلنت توزيع 12 ريالا للسهم الواحد، كأعلى توزيع نقدي قدمتها الشركة لمساهميها، وبقيمة إجمالية 5.7 مليار ريال.
الشركة حققت أعلى أرباح في تاريخها بعدما سجلت نموا بنحو 92 في المائة، لتصل إلى 10.04 مليار ريال، التي تعادل نحو 21.1 ريال للسهم، وبذلك وزعت الشركة نحو 57 في المائة من أرباحها خلال 2022.
في المرتبة الثالثة جاءت شركة جرير التي أعلنت توزيع أرباح لمساهميها بواقع 7.95 ريال للسهم الواحد، وبإجمالي توزيعات 954 مليون ريال.
الشركة زادت التوزيعات النقدية لمساهميها بالرغم من تراجع أرباحها في 2022 بشكل طفيف، لتوزيع نحو 98.4 في المائة من أرباحها البالغة 970 مليون ريال.
في حين حلت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو”، في المرتبة الرابعة بعد إعلانها توزيع ستة ريالات للسهم الواحد وهي تمثل التوزيع المعلن آخر 12 شهرا، وذلك لاختلاف سنتها المالية، تليها النهدي خامسا بتوزيع 5.31 ريال.
بعد ذلك تأتي أسهم (لوبريف، رتال، سلوشنز، علم)، بعد إعلانها توزيعات نقدية خلال العام الماضي، بلغت 5 ريالات للسهم الواحد، علما بأن شركة لوبريف (أرامكو السعودية لزيوت الأساس) أعلنت توزيع خمسة ريالات للسهم الواحد وبقيمة 841.28 مليون ريال، تمثل ما حققته الشركة في النصف الثاني من العام، وذلك كون الشركة حديثة الإدراج.
في المرتبة العاشرة، جاءت شركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” بتوزيع 4.25 ريال للسهم الواحد وذلك عن العام الماضي، بواقع 12.75 مليار ريال، لتمثل التوزيعات 77.1 في المائة من أرباح الشركة المحققة خلال الفترة البالغة 16.53 مليار ريال.
ومن بين الأسهم التي أعلنت توزيعات مرتفعة للسهم الواحد، جاءت إكسترا بواقع أربعة ريالات للسهم، وسليمان الحبيب 3.5 ريال للسهم، وكذلك الآمار الغذائية 3.4 ريال للسهم، وسبكيم العالمية 3.3 ريال للسهم، وذلك من بين الأسهم التي أعلنت توزيعات نقدية خلال الفترة المذكورة وحتى إعداد الخبر.

وحدة التقارير الاقتصادية


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى