عالمي

7.44 مليون برميل يوميا صادرات الخام السعودية في ديسمبر

أظهرت بيانات من مبادرة البيانات المشتركة (جودي) أمس، أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت في كانون الأول (ديسمبر) بعد تراجعها إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر في الشهر السابق.

وبحسب “رويترز”، زادت صادرات المملكة من الخام بنحو 2.2 في المائة إلى 7.44 مليون برميل يوميا في ديسمبر من 7.28 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني (نوفمبر).

لكن إنتاج أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تراجع بشكل طفيف من 10.47 مليون برميل يوميا في نوفمبر إلى 10.44 مليون برميل يوميا.

وانخفض معدل استهلاك المصافي المحلية من الخام بالسعودية 40 ألف برميل يوميا إلى 2.62 مليون برميل يوميا في ديسمبر، بينما ارتفع معدل الحرق المباشر للخام 48 ألف برميل يوميا إلى 477 ألف برميل يوميا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، رفعت المملكة أسعار خامها الرئيس بالنسبة للمشترين الآسيويين للمرة الأولى منذ ستة أشهر وسط توقعات بانتعاش الطلب على النفط خاصة من الصين.

والسعودية أكبر مورد للنفط الخام للصين في 2022، ومن المتوقع أن تظل كذلك.

وتقدم الرياض وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” بيانات الصادرات الشهرية إلى جودي، التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

وقال منتدى الطاقة الدولي نقلا عن بيانات جودي، إن الطلب العالمي على النفط ارتفع بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا في ديسمبر ليصل إلى مستوى قياسي، مدفوعا بمكاسب في إندونيسيا واليابان وكوريا.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى