خليجي

صادرات تونس تبلغ 4.6 مليار دولار في الربع الأول

كشفت بيانات رسمية تونسية، يوم الأحد، عن ارتفاع صادرات البلاد إلى نحو 14.2 مليار دينار (نحو 4.6 مليار دولار) في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 12.2 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأظهرت البيانات الصادرة عن وكالة النهوض بالصناعة والتجديد التونسية، زيادة حجم ا لمبيعات الخارجية خلال الربع الأول، وحاز قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية على النصيب الأكبر من قيمة صادرات الصناعات المعملية بعائدات وصلت إلى سبعة مليارات دينار مسجلاً زيادة نسبتها نحو 18.8 في المئة مقارنةً بعائدات بقيمة 5.9 مليار دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وسجل قطاع النسيج والملابس ثاني أعلى مبيعات خارجية بقيمة 2.6 مليار دينار، مسجلاً نمواً بنحو 16.8 في المئة، مقارنة بمبيعات بقيمة 2.2 مليار دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

كما ارتفعت صادرات قطاع الصناعات الغذائية بنسبة 14.7 في المئة، لتبلغ 1.7 مليار دينار في أواخر مارس آذار الماضي، مقابل 1.2 مليار دينار في الربع الأول من العام الماضي.

وكان المعهد الوطني للإحصاء التونسي قد كشف في أبريل نيسان الماضي، عن تراجع العجز التجاري خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 11.98 في المئة بقيمة 3.846 مليار دينار تونسي (نحو 1.2 مليار دولار)، مقابل 4.369 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأرجع المعهد انخفاض العجز التجاري إلى ارتفاع الصادرات بنحو 9.1 في المئة مقابل زيادة الواردات بمعدل 5.5 في المئة.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى