عربي

تفاعل إيجابي مع تجزئة الأسهم السعودية .. 35 شركة أوصت والمكاسب تصل إلى 61 %

منذ فبراير الماضي، توالت الشركات المدرجة في السوق السعودية بالإعلان عن توصياتها بتجزئة القيمة الاسمية للأسهم، بالتزامن مع دخول نظام الشركات الجديد، حيث كانت المبادرة من الشركات التي تتداول أسهمها بسعر مرتفع.

وتكون تجزئة الأسهم من خلال خفض قيمة السهم وزيادة عدد الأسهم بالنسبة نفسها، حيث لا تتأثر القيمة السوقية للشركة لكن عدد أسهمها أصبحت أكثر، ما يجعلها تبدو بقيمة أقل وكذلك قابلة للتداول بشكل أوسع.

ووفقا لرصد وحدة التقارير في “الاقتصادية”، فقد أدى إعلان 35 شركة تجزئة أسهمها -السوق الرئيسة والموازية- إلى إحداث تفاعل إيجابي لأسهم تلك الشركات خلال الجلسة الأولى التي تلت الإعلان.

وارتفعت 65 في المائة من الشركات وراوحت المكاسب بين 0.4 و26.8 في المائة، لتزيد القيمة السوقية للشركات محل الرصد بنحو 4.3 في المائة خلال الجلسة الأولى من إعلان التجزئة.

في حين سجلت عشر شركات تراجعا، وراوحت نسب التراجعات بين 0.1 و12.1 في المائة.

المكاسب مستمرة

وشمل الرصد حركة تلك الأسهم منذ إعلان التجزئة وحتى جلسة 15 مايو، إذ جاءت النتائج إيجابية لتتوسع المكاسب السوقية لتلك الأسهم مجتمعة إلى 17.4 في المائة.

وزادت القيمة السوقية لشركات خلال الفترة بنحو 16.17 مليار ريال، لتصل إلى 112.9 مليار ريال، مقارنة بنحو 96.7 مليار ريال قبل إعلان التجزئة.

وبحسب الأسهم منفردة، فقد راوحت المكاسب لأسهم 21 شركة بين 0.3 و61 في المائة، فيما تراجعت أسهم 12 شركة بنسب تصل إلى 24.4 في المائة خلال الفترة.

وبحكم أن أغلب الشركات لم تتداول بالأسعار الجديدة بعد، لم يتمكن من قياس الأثر في حجم التداول لتلك الأسهم، إذ بدأت فقط ثلاث شركات في تداول أسهمها بعد التجزئة وهي “رتال للتطوير العمراني، تدوير البيئة الأهلية، الكثيري القابضة”.

الأسهم الأكثر تفاعلا

وتفاعلت أسهم 25 شركة مع قرار التجزئة من اليوم التالي من صدور القرار تفاعلا ايجابيا، كان أبرزها سهم “فش فاش” الذي ارتفع بنهاية إغلاق الجلسة بنحو 27 في المائة تلاه سهم “أنعام القابضة” المرتفع 17 في المائة.

كما جاءت “تقدم العالمية للاتصالات” ثالثا، التي أعلنت قرار تجزئة القيمة الأسمية لسهمها في اليوم التاسع من الشهر الماضي، ليتفاعل سعر السهم مع القرار بارتفاع 16.3 في المائة.

الأعلى ارتفاعا

وجاءت “الرعاية المستقبلية التجارية” الأعلى ارتفاعا منذ صدور قرارها بالتجزئة، إذ سجل سهم الشركة حتى جلسة يوم الإثنين 15 مايو الجاري، مكاسب 61 في المائة، تلاه “الكثيري القابضة” بصعود 48 في المائة.

وشركة “أنعام القابضة” جاءت ثالثا بصعود السهم 25 في المائة، فيما حققت كل من “تقدم العالمية للاتصالات” و”لدن للاستثمار” معدلات زيادة بين 21 و18 في المائة.

إلى ذلك، سجل مؤشر السوق السعودي “تاسي” مكاسب بلغت 11.7 في المائة، خلال الفترة، بينما سجل مؤشر السوق الموازية “نمو” مكاسب 8.4 في المائة.

القيمة الاسمية

وعرفت هيئة سوق المال القيمة الاسمية بأنها القيمة المدونة على الورقة المالية عند إصدارها سواء كانت أسهما عادية أو ممتازة أو كذلك سندات، ولا يلزم أن تبلغ القيمة الاسمية القيمة نفسها التي يدفعها المكتتبون عند طرح الورقة المالية، حيث قد يكون الطرح بعلاوة إصدار “سعر إضافي فوق القيمة الأسمية”.

وتجزئة الأسهم لا تعد خطوة جديدة في السوق السعودية، فقد سبق ذلك في عام 2006 حيث قررت هيئة السوق المالية بناء على قرار مجلس الوزراء، بخفض القيمة الأسمية إلى عشرة ريالات.

وحدة التقارير الاقتصادية


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى