عربي

“السيادي السعودي” يستثمر 1.33 مليار دولار في شركات البناء

كشف #صندوق_الاستثمارات_العامة السعودي عن صفقة جديدة تتمثل في ضخه 1.33 مليار دولار في أربع شركات متخصصة في مجال #البناء والتشييد.

وبحسب البيان الصادر عن الصندوق، حصلت “اندبندنت عربية” على نسخة منه، فإن الخطوة تأتي بهدف دعم مشاريعه في جميع أنحاء البلاد، إضافة إلى الإسهام في تمكين قطاع خدمات البناء والتشييد، وتعزيز سلاسل الإمداد المحلية والتوريد لمختلف المشاريع الحالية والمستقبلية في البلاد.

وأردف البيان “الاستثمارات المعلن عنها هي عبارة عن اكتتاب في أسهم جديدة تمثل زيادة في حصص رأس مال تلك الشركات المحلية، وهي شركة نسما وشركاهم للمقاولات، والسيف، والبواني القابضة، والمباني مقاولون عامون”.

تنمية الشركات المحلية

وحول اختيار تلك الشركات أشار البيان إلى أنها تمتلك خلفية طويلة في إدارة وتنفيذ عديد من المشاريع الكبيرة محلياً، وذلك عبر قطاعات متعددة في مختلف مناطق السعودية.

وأكد أن الشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة ستسهم في دعم جهودها التوسعية في أعمالها سواء محلياً أو إقليمياً ودولياً.

من جانبه، أوضح نائب المحافظ، رئيس الإدارة العامة للاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يزيد الحميد “تؤكد هذه الشراكة التزام صندوق الاستثمارات العامة تمكين نمو وتطوير القطاعات الاستراتيجية محلياً، إذ يعد قطاع مواد وخدمات البناء والتشييد أحد 13 قطاعاً استراتيجياً يستهدف الصندوق التركيز عليها محلياً”.

استثمارات مشابهة

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي السياق ذاته يعتمد صندوق الثروة السيادي على قطاع التشييد لبناء أهم مشروعاته في البلاد ضمن حملة التنويع الاقتصادي.

واستحوذ الصندوق على حصة مسيطرة في شركة “ديبا للتصميم الداخلي والمقاولات المتخصصة” في مارس (آذار) 2022، بقيمة 40.84 مليون دولار، حصل من خلالها على 750 مليون سهم جديد بالشركة.

أهداف التنمية

وبالعودة إلى الصفقة الأخيرة المبرمة بين “السيادي السعودي” وأربع شركات محلية، قال عبدالعزيز التركي، رئيس مجلس إدارة شركة “نسما وشركاهم للمقاولات”، “لقد التزمنا ببناء التميز من كوننا شركة وطنية مستدامة تعمل منذ 40 سنة في التأثير بشكل أكبر في الاقتصاد المحلي”.

وأضاف “ستسهم هذه الشراكة في تحقيق شراكة تجارية تحقق أهداف التنمية الاقتصادية”.

من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة شركة “البواني القابضة” فخر الشواف “إن الشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة تعتبر فرصة استثنائية للاستفادة من خبرات الصندوق وتجاربه”.

وقال “إن قطاع خدمات البناء والتشييد له أهميته في الاقتصاد السعودي، وكما أن مشاركة الصندوق ستسهم في الدعم والمساندة لتحقيق رؤية 2030 وتنفيذ مشاريعها الطموحة”.

وفي الصدد ذاته، قال خالد السيف رئيس مجلس إدارة شركة “السيف مهندسون مقاولون” إن “الشركة تتمتع بسجل طويل في تنفيذ مشاريع كبيرة، وستكون هذه الاستثمارات داعمة لتمكين نموه وتطويره بهدف زيادة القدرة الإنتاجية والمحتوى المحلي بما يتيح لنا تنفيذ المشاريع الكبيرة عالمياً، وستوفر لنا الدعم في الوقت الذي نتطلع فيه إلى نكون شركة الإنشاءات الرائدة في قطاعات أعمالنا”.

وفي السياق ذاته، أشار رئيس مجلس إدارة شركة “المباني مقاولون عامون” يوسف طعمه إلى الشراكة مع “السيادي السعودي” بصفتها فرصة لتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد المحلي، مضيفاً “هذا سيدعم قدرة الشركات المحلية على تقديم الخدمات الرئيسة”.

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدير أصولاً تزيد قيمتها على 600 مليار دولار، ويمتلك عدداً من المحافظ الاستثمارية والتي تركز على الاستثمار في الفرص الواعدة سواء محلياً أو عالمياً، كما يعمل في 13 قطاعاً مختلفاً، وأنشأ 47 شركة واستحدث 400 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر، بحسب بيانات الموقع الرسمي للصندوق. 




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى