عربي

إنفاق المستهلكين في السعودية يواصل نموه السنوي.. 111.5 مليار خلال نوفمبر

واصل إنفاق المستهلكين في السعودية تسجيل نمو سنوي للشهر الـ18على التوالي، مع استمرار نمو الإنفاق عبر نقاط البيع وكذلك الإنفاق عبر التجارة الإلكترونية.

وبلغ إنفاق المستهلكين في السعودية خلال نوفمبر من العام الجاري نحو 111.5 مليارات ريال، مقارنة بنحو 103.3 مليار خلال الفترة نفسها من 2022.

ووفقا لرصد وحدة التقارير في “الاقتصادية”، استند إلى بيانات البنك المركزي السعودي “ساما”، يعد إنفاق شهر نوفمبر هو الأعلى ثلاث أشهر، فيما نجد ان معدل النمو السنوي هو الأكبر خمسة أشهر.

تخطى إنفاق المستهلكين في السعودية 1.2 تريليون ريال خلال إحدى أشهر من العام الجاري، مسجلا نموا بواقع 6.7 في المائة على أساس سنوي.

وخلال نوفمبر، شكل الإنفاق من خلال نقاط البيع نحو 47 في المائة من الإجمالي بنحو 52.4 مليار ريال، مسجلا بذلك نموا 11.7 في المائة على أساس سنوي.

أما الإنفاق عبر التجارة الإلكترونية من خلال بطاقات مدى، فشكل 12.1 في المائة من إجمالي الإنفاق بواقع 13.5 مليار ريال، مسجلا نموا بلغ 20 في المائة.

في المقابل، نمت السحوبات النقدية بشكل طفيف إلى 45.6 مليار ريال، لتشكل نحو 41 في المائة من الإنفاق.

 

نمو إنفاق الترفية 23% و 19% للفنادق

نما إنفاق المستهلكين على قطاع “الترفية والثقافة” عبر عمليات نقاط البيع بنحو 23 في المائة على أساس سنوي، ليبلغ نحو 1.35 مليار ريال، مسجلا أعلى إنفاق في ثلاثة أشهر.

كذلك ارتفع الإنفاق على قطاع “الفنادق” بنحو 19 في المائة، لتبلغ مبيعات نقاط البيع نحو 1.4 مليار ريال، مسجلا أعلى إنفاق في 7 أشهر.

 إلى ذلك، نمى الإنفاق على قطاع المطاعم والمقاهي 14 في المائة ليصل إلى 7.8 مليار ريال، مع نمو عدد العمليات بنحو 24 في المائة.

تراجع الإنفاق على قطاع مواد البناء والتعمير عبر نقاط البيع، بنحو 3 في المائة، ليصل حجم الإنفاق إلى 1.5 مليار ريال.

 

وحدة التقارير الاقتصادية


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى