عربي

توزيعات “أرامكو” تعادل 1.5 ضعف كبرى شركات الطاقة مجتمعة و6 أضعاف “مايكروسوفت”

تجاوزت التوزيعات النقدية لأرامكو السعودية، كافة الشركات المدرجة في العالم خلال الربع الثاني من العام الجاري، لتكون أضخم توزيعات نقدية لأي شركة مدرجة في العالم.
وبلغت التوزيعات النقدية لأرامكو عن الربع الثاني من عام 2023 نحو 110.2 مليار ريال (29.4 مليار دولار)، متفوقة على أكبر شركات العالم توزيعا للأرباح “مايكروسوفت” بنسبة 481 في المائة، أي أن توزيعاتها تقارب ستة أضعاف توزيعات الشركة البالغة نحو 5.06 مليار دولار.
وتفوقت توزيعات “أرامكو” في الربع الثاني 2023 بنسبة 144 في المائة (مرة ونصف) على توزيعات أكبر خمس شركات طاقة في العالم خلفها مجتمعة، البالغة توزيعاتها معا للفترة نفسها 12.06 مليار دولار.
وشركات النفط الخمس هي: إكسون موبيل، شيفرون “الولايات المتحدة”، توتال “فرنسا”، شل “بريطانيا وهولندا”، وبي بي “بريطانيا”.
وجاءت توزيعات أرباح الشركات الخمس كما يلي: 3.7 مليار دولار لشركة إكسون موبيل، و2.8 مليار دولار لشركة شيفرون، وملياري دولار لشركة توتال، و2.2 مليار دولار لشركة شل، و1.3 مليار دولار لشركة بي بي.
وتجاوزت شركة أرامكو السعودية الأرباح الموزعة لأقرب منافسيها (شركة إكسون موبيل) خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 695 في المائة. بينما وصل الفارق إلى أكثر من 2200 في المائة عند مقارنتها مع توزيعات أرباح شركة بي بي.
وتعادل توزيعات أرامكو على المساهمين عن الربع الثاني 97.7 في المائة من أرباح الشركة للفترة نفسها البالغة 112.8 مليار ريال.
وسيكون تاریخ الأحقیة في 10 سبتمبر المقبل، على أن تكون الأحقیة للمساھمین المالكین للأسھم یوم الاستحقاق المقیدین في سجل مساھمي الشركة لدى مركز إيداع الأوراق المالية في نھایة ثاني یوم تداول یلي تاریخ الاستحقاق.
وتتوزع التوزيعات النقدية بين 73.16 مليار ريال (19.5 مليار دولار) توزيعات أساسية بجانب 37.02 مليار ريال (9.9 مليار دولار) توزيعات مرتبطة بالأداء، ليكون الربع الثاني 2023 أول الفصول تطبيقا لسياسة الشركة الخاصة بتوزيع أرباح نقدية مرتبطة بالأداء.
كانت الشركة قد أعلنت سابقا عزمها اعتماد آلية لتوزيع الأرباح مرتبطة بالأداء، وذلك إضافة إلى الأرباح الأساسية المستدامة والمتزايدة، التي تقوم الشركة بتوزيعها حاليا وتنوي المحافظة عليها.
وذكرت أنها تستهدف أن تبلغ تلك الأرباح المرتبطة بالأداء ما نسبته 50 إلى 70 في المائة من التدفقات النقدية الحرة السنوية للمجموعة، وذلك بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية وأي مبالغ أخرى بما فيها الاستثمارات الخارجية، وسيتم تحديد هذه الأرباح مع النتائج السنوية.
وقالت: إن قرار توزيع أي أرباح، بما في ذلك الأرباح المرتبطة بالأداء، خاضع لتقدير مجلس الإدارة المطلق بعد الأخذ في الحسبان المركز المالي للشركة وقدرتها على تمويل التزاماتها بما يشمل خطط النمو الرأسمالي، وفقا لسياسة الشركة لتوزيع الأرباح.
وأشارت الشركة إلى أنها تعتزم توزيع الأرباح المرتبطة بالأداء بشكل ربعي.

وحدة التقارير الاقتصادية


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى