خليجي

اليابان تصدر أوامر إخلاء لسواحل أوكيناوا بعد زلزال قوته 7.7 درجة

[ad_1]

أصدرت اليابان أوامر إخلاء للمناطق الساحلية القريبة من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية بعد أن أدى زلزال قوي يوم الأربعاء إلى إطلاق تحذير من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي).

وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن تصل أمواج ارتفاعها حتى ثلاثة أمتار إلى الساحل الجنوبي الغربي لليابان في نحو الساعة العاشرة صباحاً (01:00 بتوقيت غرينتش).

وجاء التحذير بعد وقوع زلزال بلغت قوته 7.7 درجة في المحيط بالقرب من تايوان.

وقالت الوكالة إن أمواجاً ارتفاعها 30 سنتيمتراً وصلت إلى جزيرة يوناجوني في الساعة 9:18 صباحاً (00:18 بتوقيت غرينتش).

وتعرضت اليابان لأقوى زلزال منذ ثماني سنوات في أول أيام العام الجديد عندما هز زلزال قوته 7.6 درجة مقاطعة إيشيكاوا على الساحل الغربي، ولقي أكثر من 230 شخصاً حتفهم في الزلزال الذي أدى إلى تدمير 44 ألف منزل كلياً أو جزئياً.

والزلازل شائعة في اليابان، وهي واحدة من أكثر المناطق النشطة زلزالياً في العالم، ويقع فيها نحو خمس الزلازل في العالم التي تبلغ قوتها ست درجات أو أكثر.

ففي 11 مارس آذار 2011، تعرض الساحل الشمالي الشرقي لزلزال قوته تسع درجات، وهو أقوى زلزال يهز اليابان على الإطلاق، بالإضافة إلى أمواج مد عاتية، وأشعلت تلك الكارثة شرارة أسوأ أزمة نووية في العالم منذ تشرنوبيل قبل ربع قرن.

زلزال تايوان

كما هز زلزال بلغت قوته 7.2 درجة وقع قبالة ساحل تايوان والعاصمة تايبيه صباح يوم الأربعاء، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدة أجزاء من المدينة، وعرضت قنوات التلفزيون التايوانية لقطات لبعض المباني المنهارة في مدينة هوالين القريبة من مركز الزلزال، وذكرت وسائل إعلام أن بعض الأشخاص محاصرون.

وقال شاهد من رويترز إن السكان شعروا بالزلزال في مناطق بعيدة مثل شنغهاي.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية المركزية في تايوان إن مركز الزلزال كان قبالة ساحل مقاطعة هوالين الشرقية، في المياه قبالة الساحل الشرقي لجزيرة تايوان.

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى