خليجي

ارتفاع إيرادات «أسترازينيكا» في الربع الأول رغم تراجع مبيعات لقاح كوفيد

استطاعت شركة «أسترازينيكا» تحقيق إيرادات إيجابية خلال الربع الأول من عام 2023، بدعم المبيعات المزدهرة لعقار السرطان «إمفينزي»، والطلب القوي على قائمة الأدوية في الأسواق الناشئة، ما عوّض انخفاض مبيعات منتجات كوفيد.

وبحسب بيان الشركة الصادر يوم الخميس، ارتفعت إيرادات شركة الأدوية إلى 10.9 مليار دولار باستثناء منتجات كوفيد في الربع الأول من العام الجاري، كما زادت ربحية السهم بنسبة ستة في المئة على أساس سنوي إلى 1.92 دولار للسهم الواحد.

وبلغت عائدات عقار السرطان التابع للشركة 900 مليون دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس آذار، مقابل انخفاض مبيعات لقاح كوفيد إلى 28 مليون دولار، من 1.14 مليار دولار الفترة ذاتها من العام السابق.

وفي تعليقه على النتائج، قال الرئيس التنفيذي باسكال سوريوت، «حققت «أسترازينيكا» بداية قوية حتى عام 2023، إذ زاد إجمالي الإيرادات باستثناء لقاحات كوفيد بنسبة 15 في المئة، وكان أداؤنا في الأسواق الناشئة قوياً بشكلٍ خاص».

وتضررت مبيعات الشركة في الصين العام الماضي بسبب انخفاض أسعار الأدوية، لكنها بدأت في الارتفاع في النصف الثاني من عام 2022، محققة نمواً في المبيعات بنسبة 11 في المئة خلال الربع الأول من العام الجاري، باستثناء منتجات كوفيد.

وأسهمت النتائج المالية الإيجابية في دعم سهم «أسترازينيكا» خلال تعاملات ما قبل افتتاح السوق الأميركية ليصعد 0.4 نقطة مئوية إلى 73.93 دولار، متعافياً من إغلاقه يوم الأربعاء على انخفاض بنحو 2.6 في المئة عند 73.65 دولار.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى