مقالات

أزمة لصادرات فيتنام من “البن” تؤثر على الإمدادات العالمية والأسعار

أزمة لصادرات فيتنام من "البن" تؤثر على الإمدادات العالمية والأسعار


A worker shows coffee green beans at coffee company Simexco Dak Lak Limited in the town of Di An in Binh Duong province, Vietnam July 8, 2019. Picture taken July 8, 2019. REUTERS/Yen Duong/Files

انخفضت صادرات فيتنام من البن إلى أدنى مستوى لها خلال 15 عاما في مايو الماضي، ويتوقع استمرار التراجع خلال الأشهر المقبلة، وهو أمر من شأنه أن يؤثر سلبا على حجم الإمدادات العالمية من البن، وبالتالي الإبقاء على ارتفاع الأسعار.

وبحسب بيانات هيئة الجمارك الفيتنامية، تراجعت صادرات البلاد من البن إلى ما دون 80 ألف طن الشهر الماضي، بانخفاض 47 % على أساس سنوي، ويمثل ذلك أقل قدر من الصادرات خلال مايو منذ 2009، وفقا لحسابات بلومبرغ.

يشار إلى أن فيتنام هي أكبر منتج في العالم لبن “روبوستا” وقال دو ها نام رئيس مجلس إدارة مجموعة “إنتيمكس جروب” واحدة من كبرى شركات الشحن، إن من المتوقع أن تظل صادرات فيتنام من البن “ضئيلة” شهريا، حتى بدء موسم حصاد الحبوب في أكتوبر المقبل. وأضاف نام الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس جمعية القهوة والكاكاو الفيتنامية، إنه جرى تقريبا استنفاد المخزون الذي كان يحتفظ به المزارعون.

وارتفعت أسعار العقود الأجلة لبن “روبوستا” في بورصة لندن إلى أعلى مستوياتها خلال 16 عاما، وهو ما يرجع جزئيا إلى نقص إمدادات البن من فيتنام، التي توفر ثلث إنتاج العالم من هذه الحبوب، والتي تستخدم في إعداد القهوة سريعة التحضير، وإسبريسو. وبلغ حجم صادرات فيتنام من البن منذ 2009 حوالي 100 ألف طن. وصدرت البلاد 1.19 مليون طن خلال الموسم الحالي، في انخفاض 6.9 % على أساس سنوي.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى