عربي

36.5 مليار دولار إيرادات شركات التواصل الاجتماعي .. «ميتا» أعلاها و«تيك توك» الأكثر تراجعا

[ad_1]

بعد عامين من النمو الكبير لإيرادات شبكات التواصل الاجتماعي من عام 2020 حتى 2021 التي جاء معظمها من الخدمات الإعلانية، بات تحقيق معدلات النمو هذه أمرا صعبا ولا سيما مع ارتفاع المنافسة بين التطبيقات وضعف سوق الإعلانات عبر الإنترنت، والمشكلات المتعلقة بنماذج الإعلانات التي تتبع إطار خصوصية البيانات الجديد من “أبل”.
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات الشركات، حققت شركات التواصل الاجتماعي (سناب شات، تيك توك، يوتيوب، عائلة ميتا التي تشمل فيسبوك وإنستجرام وكذلك واتساب)، إيرادات خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 36.48 مليار دولار، مقارنة بإيرادات خلال الفترة المماثلة من 2022 عند 35.63 مليار دولار.
وخلال الربع الأول من العام الجاري نمت الإيرادات 2.4 في المائة فقط، في حين حققت خلال الفترة المماثلة من 2022 نموا عند 9.5 في المائة، ونموا خلال الفترة نفسها في 2021 عند 48 في المائة.
والنمو المحقق للإيرادات في الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، هو الأول بعد ربعين من الانخفاض، إذ تراجعت الإيرادات في الربع الرابع 2022 بنحو 4.8 في المائة ونحو 2.5 في المائة خلال الربع الثالث.
وجاء النمو بفضل مجموعة “ميتا” التي حققت نموا 4 في المائة، وهو أول نمو بعد ثلاثة فصول من تراجع إيراداتها، فيما تراجعت إيرادات كل من “سناب شات” و”يوتيوب” وكذلك “تيك توك”.
وتغلبت “ميتا” على ضعف سوق الإعلانات عبر الإنترنت بشكل أفضل مما توقعه المحللون، حيث حققت “فيسبوك، إنستجرام، واتساب” إيرادات بلغت 28.3 مليار دولار، مقارنة بنحو 27.2 مليار قبل عام.
واستحوذت “ميتا” على نحو 78 في المائة من إيرادات شركات وسائل التواصل الاجتماعي خلال الربع الأول.
وبحسب بيانات “ميتا”، أدت توصيات الذكاء الاصطناعي التي تعمل عليها الشركة من زيادة الوقت المنقضي على تطبيق “إنستجرام” بنحو 24 في المائة، فيما ذكر مارك زوكربيرج رئيس مجلس إدارة “ميتا”، أن عمل الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي يؤدي إلى نتائج جيدة عبر التطبيقات والأعمال.
في المرتبة الثانية، حل يوتيوب بعد انخفاض إيراداته 3 في المائة، وذلك للربع الثالث على التوالي، لتصل إلى 6.7 مليار ريال.
والمنصة المملوكة لـ”جوجل” حققت في الربع الأول أدنى إيرادات في خمسة فصول، رغم سعي الشركة إلى إيجاد عائد مستدام من خلال تطبيق رسوم على بعض الخدمات المقدمة كيوتيوب بريميوم، والبث المباشر.
والشركة التي تشتهر بالنمو الهائل حققت أرقاما مخيبة للآمال خلال ثلاثة أشهر، إذ تراجعت إيرادات “سناب شات” بنحو 7 في المائة، وهو أول تراجع في الإيرادات في ثلاثة أعوام على أقل تقدير، لتصل إلى 0.99 مليار ريال مقارنة بنحو 1.06 مليار للفترة المماثلة من العام الماضي.
ويستخدم التطبيق 750 مليون شخص شهريا في أكثر من 20 دولة، لكن لم تنجح “سناب شات” يوما في تسجيل إيرادات إعلانية كافية لتحقيق ربح سنوي.
والحال ذاته على المنصة الأكثر تحميلا في العالم “تيك توك”، إذ تراجعت إيراداتها 1 في المائة، ولم تفلت من ضعف سوق الإعلانات عبر الإنترنت رغم تحقيق التطبيق استخداما بمعدل 95 دقيقة وهو الأكثر من بين منصات التواصل الاجتماعي، بحسب بيانات 2022.

وحدة التقارير الاقتصادية

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى