عربي

تطبيقات الجمعيات الادخارية على خطى شركات التمويل .. رسوم اشتراك تصل إلى 10 %

استحدثت التقنية المالية “فنتك”، تطبيقات موثوقة للجمعيات الادخارية، التي تتلخص فكرتها التقليدية في اتفاق مجموعة من الأفراد على دفع كل منها مبلغا محددا شهريا على أن يتم تسلم الجمعية، وفق ترتيب متفق عليه.

وجاءت التطبيقات بنظام قائم على الإقراض متعدد الأطراف، إذ يتولى التطبيق توفير جمعيات شهرية لأعضاء موثوقين، وعقود قانونية لكل جمعية، مع إتاحة الاختيار بين جمعيات عامة أو خاصة، وتوقيع سندات لأمر لضمان التزامهم بالسداد، على أن يحصل الفرد بحد أعلى حتى 60 ألف ريال في الجمعية الواحدة.

وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات البنك المركزي وكذلك بيانات التطبيقات، بلغت نسبة رسوم الاشتراك في دورة الجمعية الواحدة بين 0.1 و10 في المائة من المبلغ الإجمالي للجمعية.

وجاء تطبيق “هكبه”، برسوم نسبتها بين 0.3 و8 في المائة قابلة للتغيير، فكلما كان اختيار الشهر أقرب ارتفعت النسبة والعكس صحيح، على أن تبدأ رسوم الاشتراك في الجمعية الواحدة من 199 ريالا، وتستمر لمدة 12 شهرا. وكمثال على ذلك، بلغت رسوم الدخول وحجز أقرب شهر في إحدى الجمعيات 5060 ريالا، بنسبة 8.43 في المائة من إجمالي مبلغ الجمعية البالغ 60 ألف ريال لمدة 12 شهرا. في حين جاء تطبيق “سيركليز” بنسبة رسوم بين 0.1 و8.1 في المائة من الإجمالي لجمعية مدتها 12 شهرا، أي أنه يتم احتساب رسوم قدرها 2898 ريالا بما نسبته 8.05 في المائة مقابل حجز أقرب شهر استحقاق في جمعية إجمالي مبلغها 36 ألفا، أما في حال اختيار آخر شهر استحقاق سيتم احتساب رسوم قدرها 29 ريالا بما يعادل 0.08 في المائة. فيما جاء تطبيق “موني لووب” بنسبة رسوم بين 1 و10 في المائة من المبلغ الإجمالي للجمعية، على أن تكون مدة الجمعية عشرة أشهر.

وبتطبيق مثال على ذلك، بلغت رسوم حجز أقرب شهر استحقاق في جمعية مطروحة بإجمالي 30 ألف ريال، نحو 2927 ريالا بما نسبته 9.76 في المائة من الإجمالي، أما في حال حجز آخر شهر استحقاق، فسيكون مطالبا بدفع رسوم قدرها 442 بما يعادل 1.48 في المائة.

منهجية المسح

وتم جمع البيانات من خلال المواقع الإلكترونية الرسمية للشركات والتطبيقات التابعة لهم ومواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب الاتصال الهاتفي بخدمة العملاء لتأكيد الأسعار، مع الأخذ في الحسبان أن النسب قابلة للتغيير.

وشمل التقرير ثلاث شركات مرخصة من البيئة التجريبية التشريعية في البنك المركزي بنشاط جمعيات الادخار الإلكترونية وهم (هكبه، موني لووب، وسيركليز).

وحدة التقارير الاقتصادية


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى