خليجي

أعلى من التوقعات.. الاقتصاد الصيني ينمو بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من 2024


حقق الاقتصاد الصيني أداءً أقوى من المتوقع خلال الربع الأول من عام 2024 مسجلاً نمواً بنسبة 5.3 في المئة، ويرجع ذلك جزئياً إلى نشاط المصانع القوي.

ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.3 في المئة خلال الربع الأول مقارنة بالعام الماضي وفقاً للبيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء الصيني يوم الثلاثاء، ويتجاوز ذلك تقديرات النمو البالغة 4.6 في المئة في استطلاع أجرته رويترز لآراء الاقتصاديين، كما تسارع من النمو بنسبة 5.2 في المئة الذي سجل خلال الربع الأخيرة من عام 2023.

بيانات دعمت النمو القوي للصين

في الشهر الماضي، أظهر مسح رسمي أن مؤشر مديري المشتريات الصناعي في الصين توسع للمرة الأولى منذ ستة أشهر، كما سجل مؤشر مديري المشتريات التصنيعي أقوى قراءة له منذ أكثر من عام مع ارتفاع الطلب الخارجي.

وحددت الصين هدف نمو سنوي يبلغ نحو 5 في المئة لعام 2024، وهو ما اعتبره العديد من المحللين طموحاً، إذ لا تزال ثقة المستهلكين والشركات ضعيفة في الاقتصاد بشكل عام، كما لا يزال قطاع العقارات غارقاً في ركود طويل.

وفي مسعى لتعزيز الاقتصاد وتحفيز التمويل خفضت السلطات الصينية أسعار الفائدة هذا العام، كما زادت وسرعت إنفاق الحكومة المركزية لدعم الاستثمار في البنية التحتية.

(لورا هي-CNN)


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى