عربي

لأول مرة .. إيرادات الشركات السعودية المدرجة تتجاوز 3 تريليونات ريال خلال 2022

تجاوزت إيرادات الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية خلال العام الماضي حاجز الثلاثة تريليونات ريال للمرة الأولى، مقارنة بنحو 2.19 تريليون ريال خلال 2021 مسجلة نموا بواقع 37.2 في المائة.

وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات السوق المالية السعودية “تداول”، يعود نمو الإيرادات خلال الفترة إلى النمو الكبير في إيرادات قطاع الطاقة وكذلك البنوك، إضافة إلى قطاعي المواد الأساسية وإدراة وتطوير العقارات.

وحققت أرامكو السعودية إيرادات تجاوزت تريليوني ريال خلال 2022 بنمو سنوي 49 في المائة، إذ سيطرت الشركة على نحو 66 في المائة من إيرادات الشركات المدرجة في السوق السعودية التي بلغت 3006 مليار ريال.

وفي حال استثناء إيرادات “أرامكو السعودية”، فإن إجمالي إيرادات الشركات محل الرصد قاربت تريليون ريال بنمو 48.1 في المائة، حيث يعود الجزء الأكبر إلى تحسن إيرادات شركات المواد الأساسية والبنوك.

وحول أداء القطاعات، سجل 18 قطاعا نموا في الإيرادات خلال العام الماضي تصدرها قطاع الطاقة بنمو 48.1 في المائة، وثانيا قطاع البنوك بنمو 37 في المائة، وثالثا قطاع إدارة وتطوير العقارات بنمو 36.3 في المائة.

ويشمل الرصد، إيرادات الشركات من النشاط الرئيس ولا يشمل الإيرادات الأخرى، علما أن إيرادات قطاع التأمين عبارة عن إجمالي الأقساط المكتتبة، بينما إيرادات القطاع البنكي عبارة عن مجموع الدخل من التمويل والاستثمارات والعمولات.

وبحسب الرصد، حققت 19 شركة بما يعادل 9.5 في المائة من الشركات المعلنة للأرباح تحقيقها إيرادات تفوق عشرة مليارات ريال خلال العام الماضي، بينما حققت 20 شركة إيرادات أعلى من خمسة مليارات ريال حتى 9.99 مليار ريال، كذلك حققت 68 شركة (34.2 في المائة من الشركات) إيرادات بين مليار ريال وحتى 4.99 مليار ريال.

أكبر 5 شركات من حيث الإيرادات

حلت “أرامكو السعودية” أولا بين أكبر خمس شركات من حيث الإيرادات في السوق السعودية، في حين جاءت “سابك” ثانيا بإيرادات 198.5 مليار ريال تشكل 7 في المائة من السوق ونحو 20 في المائة في حال استثناء إيرادات أرامكو.

في المرتبة الثالثة “السعودية للكهرباء” بإيرادات 72.1 مليار ريال تشكل 2.4 في المائة من السوق، ثم شركة “إس تي سي” بإيرادات 67.4 مليار ريال تمثل 2.2 في المائة من السوق.

إلى ذلك، قفزت إيرادات “بترو رابغ” 23 في المائة خلال 2022 لتحقق المرتبة الخامسة من بين الشركات المدرجة بنحو 55.95 مليار ريال.

وحدة التقارير الاقتصادية


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى