خليجي

تعرف على بونير.. جزيرة تأسر قلوب الزوار فيقررون الاستقرار فيها

[ad_1]

عاشت سوزان ديفيس في شيكاغو طوال حياتها قبل أن تنطلق في رحلة غوص إلى جزيرة بونير السرية عام 1988.

بعد أربع سنوات فقط ودعت حياتها الأميركية، واشترت تذكرة ذهاب فقط للعودة إلى جزيرة الكاريبي الهولندية، وتعمل الآن مرشدة لأنواع الطيور.

تقول ديفيس -وهي الآن في منتصف الستينيات من عمرها- عن زيارتها الأولى «لقد وقعت في حب بونير، في اليوم الذي حان وقت العودة إلى المنزل أتذكر أنني جلست على السرير في مكان إقامتي وقلت لنفسي أريد أن أعيش هنا يوماً ما».

جزيرة بونير السرية
قلب الجزيرة.

في الستينيات من القرن الماضي كان عدد سكان بونير أقل بقليل من 6 آلاف، لكن هذا العدد زاد بأكثر من الضعف إلى 15 ألفاً بحلول عام 2010، واليوم أصبحت الجزيرة السرية موطناً لنحو 23 ألف شخص، وفقاً لإحصاءات هولندا.

تقع جزيرة بونير السرية قبالة ساحل فنزويلا مباشرة، وتبلغ مساحتها 111 ميلاً مربعاً (ما يعادل نحو 287 كيلومتراً مربعاً)، ويمكنك أن تجوبها بالكامل في ثلاث أو أربع ساعات.

تلتزم الجزيرة بمعايير الاستدامة و الحفاظ على حياة الحيوانات، فلديها ملاذ للحمير ومجموعة لحماية السلاحف البحرية ومحمية فلامنغو ومؤسسة لتجديد الشعاب المرجانية وأكثر من ذلك.

جزيرة بونير السرية
محمية الفلامنغو. (مؤسسة السياحة في بونير)

كما يسعى المسؤولون إلى تخليص الجزيرة بأكملها من البلاستيك، إذ حظروا العديد من المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد مثل الشفاطة وأدوات المائدة البلاستيكية عام 2022.

جمال جزيرة بونير السرية

نمت جزيرة بونير بوتيرة أقل من غيرها، وساعدت صفقة الأرض عام 1969 في درء التنمية المستقبلية من خلال إنشاء حديقة وطنية، إذ أبرم بوي هيريرا صفقة مع الحكومة للاستيلاء على الأرض عند وفاته لغرض وحيد، هو إبقاؤها محمية طبيعية، وذلك وفقاً لأنيت إمرينسيانا المتحدثة باسم شركة السياحة بونير.

وأضيفت مزرعة أخرى إلى المنطقة بعد 10 سنوات، وفي عام 1999 اشترت حكومة بونير كلاين جزيرة غير مأهولة على بعد نصف ميل من الشاطئ من القطاع الخاص مقابل 4.6 مليون دولار مع الاتفاق على أنها ستبقى جزيرة محمية بشكل طبيعي؛ فهي موطن لمناطق تعشيش السلاحف، ويمكن الوصول إليها عبر التاكسي المائي أو رحلات القوارب.

الجزيرة موطن للغوص.

تمتاز جزيرة بونير السرية بالطقس الدافئ والمدارس العامة، كما تقدم رعاية صحية مجانية للمقيمين، ولا توجد إشارات مرور، ويتجول الماعز وطيور الفلامنغو، والشواطئ جميلة والإسكان ميسور التكلفة نسبياً لبعض الوافدين.

إذا كنت تحمل جواز سفر هولندياً أو أميركياً وترغب في الإقامة لمدة تزيد على ستة أشهر أو العمل في الجزيرة لمدة تزيد على 90 يوماً، فيجب عليك التقدم للحصول على تصريح.

ولا توجد أي قيود على مشتري المنازل الأجانب في بونير، وتعد أسعار معظم السلع أغلى مما هي عليه في أميركا وأوروبا بسبب تكاليف الشحن.

جزيرة كلاين بونير. (غيتي)

(دانييل براف-CNN)

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى