خليجي

بفضل وفرة الإنتاج.. لم تَعُد السيارات الكهربائية حكراً على الأثرياء

[ad_1]

لم تَعُد السيارات الكهربائية حكراً على الأثرياء بفضل عدد من الموديلات الجديدة والمزيد من قوانين محفزات الإنتاج والضرائب الجديدة، وبينما يصل متوسط سعر بيع السيارة الجديدة -البنزين أو الكهربائية- إلى نحو 48 ألف دولار، فإن شركات صناعة السيارات مثل «جنرال موتورز» و«فورد» و«هيونداي» و«كيا» و«فولكس فاغن» قدمت مجموعة متنوعة من السيارات الكهربائية التي تقل أسعارها كثيراً عن هذا الرقم.

كما أن هناك طرقاً تتيح لمتسوّقي السيارات الاستفادة من الإعفاءات الضريبية على المركبات الكهربائية دون الحاجة إلى القلق بشأن القواعد الغامضة حول مصادر البطاريات والقيود المفروضة على الدخل الشخصي للمشتري، إذ تستطيع الآن شراء سيارة كهربائية رخيصة نوعاً ما سواء كنت تفكر في التأجير أو الشراء.

صورة أرشيفية للسيارة هيونداي أيونيك 6

بولت.. الصفقة الأفضل

تسبب إنتاج المزيد من الموديلات في وفرة السيارات الكهربائية المتاحة، وفقاً لتحليل أجرته شركة «كوكس أوتوموتيف»، فقد أصبح المعروض اليومي من المركبات الكهربائية -وهو مقياس لعدد الوحدات لدى الوكلاء بالنسبة لسرعة بيعها- ضعف مثيله في السيارات الجديدة بشكل عام.

وفي الوقت الراهن، يُعد طرازا «شيفروليه بولت إي في» و«بولت إي يو في» المتشابهان أفضل صفقة جيدة للسيارات الكهربائية سواء للاستئجار أو الشراء، وستوقف الشركة إنتاج هذين الطرازين بحلول نهاية العام الجاري.

صورة أرشيفية للسيارة شيفروليه بولت إي في الكهربائية

ونظراً لأن السيارة بولت وبطارياتها مصنوعة في الولايات المتحدة، يستطيع المشترون الحصول على رصيد بقيمة 7500 دولار سواء عند الشراء أو التأجير، ويبدأ سعرها من 26 ألفاً و500 دولار نقداً، وبالتالي تُعد «بولت إي في» رخيصة نسبياً.

ويُعد بطء سرعة الشحن القُصوى الجانب السلبي الوحيد لطرازَي «بولت»، فبينما تستطيع بعض السيارات الكهربائية الأخرى شحن من 10 إلى 80 في المئة خلال 20 دقيقة فقط بشاحن سريع، فإن الشحن في «بولت» يستغرق وقتاً أطول.

صورة أرشيفية لسيارة فولكس فاغن آي دي 4

سيارات كهربائية بأسعار معقولة

إذا كنت ترغب في الشحن السريع، فإن «هيونداي» و«كيا» لديهما ما تبحث عنه، فقد أصبحت هاتان السيارتان الكوريتان، وهما جزء من «هيونداي موتور غروب»، علامتين بارزتين في عالم السيارات الكهربائية على مدى السنوات القليلة الماضية.

تقدّم «هيونداي» طرازَي «أيونيك 5» و«أيونيك 6» اللذين يتشابهان هندسياً مع «كيا إي في 6»، وتصل أسعار الطرازات الثلاثة إلى 43 ألف دولار، وتتمتع بأنظمة شحن أسرع.

كما تقدّم شركة «هيونداي» السيارة «كونا إليكتريك» بسعر 34 ألف دولار، وهي سيارة عملية وأسرع من «بولت».

(بيتر فالديس دابينا – CNN)

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى