عالمي

النفط يحوم حول 80 دولارا .. مكاسب للأسبوع الثالث ومعنويات مرتفعة بشأن الطلب

رغم تسجيل أسعار النفط تراجعات خلال تعاملات أمس، سجل خام برنت القياسي العالمي مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي لأول مرة منذ نيسان (أبريل).
وتراجعت أسعار النفط مع صعود الدولار وإقبال المتعاملين في سوق النفط على جني الأرباح بعد صعود كبير لأسعار الخام. وأغلق عدد من حقول النفط في ليبيا، أمس الأول، في احتجاج قبيلة محلية، وعلى نحو منفصل، أوقفت شركة شل شحنات النفط الخام النيجيري بسبب تسرب محتمل في محطة، وفقا لـ”رويترز”.
وقال تاماس فارجا المحلل في “بي.في.إم” إن تعطل الإمدادات في ليبيا يوقف ما يقدر بنحو 370 ألف برميل يوميا، في حين تقدر الخسارة من توقف شحنات النفط الخام النيجيري بنحو 225 ألف برميل يوميا.
وانخفضت العقود الآجلة لبرنت تنخفض 1.49 دولار أو 1.83 في المائة إلى 79.87 دولار للبرميل عند التسوية أمس.
بينما العقود الآجلة للخام الأمريكي تراجعت 1.47 دولار أو 1.91 في المائة إلى 75.42 دولار للبرميل عند التسوية.
وقال جون كيلدوف من أجين كابيتال “يبدو فحسب أن البعض يجنون الأرباح مع عودة بعض المخاوف بشأن الطلب إلى الواجهة بفعل صعود الدولار”.
وتلقت الأسعار مزيدا من الدعم من تقرير أصدرته منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” أمس الأول، وتوقعت أن يرتفع الطلب على النفط في النصف الثاني من العام، ولا سيما في الصين، رغم الظروف غير المواتية للاقتصاد الكلي.
كما منح تراجع التضخم في الولايات المتحدة الأسواق الأمل في أن يكون مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أقرب إلى إنهاء أسرع دورة تشديد نقدي منذ الثمانينيات.
وأعلن أكبر مصدري النفط في العالم السعودية وروسيا، هذا الشهر زيادة تخفيضات إنتاج النفط المعمول بها منذ تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي، ما يقدم مزيدا من الدعم لأسعار الخام.
وتشير توقعات إلى أن خفض “أوبك +” لإمداداتها وزيادة الطلب من الصين سيرفع الأسعار رغم بعض الرياح غير المواتية في الاقتصاد الكلي.
نيجيريا
قالت شركة شل في 13 تموز (يوليو)، إنها أوقفت مؤقتا شحن خام فوركادوس النيجيري بسبب تسرب محتمل في محطة التصدير.
وأفادت مصادر بأن صادرات الخام المتوسط منخفض الكبريت التي كان من المقرر شحن 220 ألف برميل يوميا منها في يوليو، تعطلت الأربعاء بعد أن رأى عمال أبخرة بالقرب من منصة وحيدة كان يتم بطريقها شحن النفط على متن سفينة.
ولعدة أشهر، ألمت مشكلات فنية من حين إلى آخر بمحطة فوركادوس، وهي من أكبر محطات تصدير الخام في أكبر دولة مصدرة للنفط في إفريقيا. وجاء في أحدث بيانات أن من المتوقع أن تضخ نيجيريا 1.23 مليون برميل يوميا من طلب عالمي على النفط تشير التكهنات إلى أنه سيبلغ نحو 102.1 مليون برميل يوميا 2023.
ليبيا
قال مهندسون في مجال النفط ومحتجون إن الإنتاج في ثلاثة حقول نفط ليبية توقف في 13 يوليو نتيجة احتجاجات قبلية محلية. وحقل الشرارة هو أحد أكبر مناطق الإنتاج في البلاد بطاقة تبلغ 300 ألف برميل في اليوم، ولطالما تأثر بالتغيرات السياسية.
ويتوقع أن تنتج ليبيا 1.16 مليون برميل يوميا من الطلب العالمي المتوقع على النفط في 2023.
قازاخستان
انخفض الإنتاج بنحو الخمس في أوائل يوليو بسبب انقطاع الكهرباء على نطاق واسع في المنطقة. ونتيجة لذلك، أوقف كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين الرئيس لتصدير خام قازاخستان ثلاث محطات ضخ في غرب قازاخستان، لكنه واصل ضخ النفط من حقل تنجيز، الأكبر إنتاجا في البلاد.
ويجري الآن إصلاح الانقطاع، لكن الإنتاج ما زال حتى الآن أقل من متوسط حزيران (يونيو) الذي بلغ 1.8 مليون برميل يوميا. ومن المتوقع أن تضخ قازاخستان 1.57 مليون برميل يوميا من الطلب العالمي المتوقع على النفط في 2023.
المكسيك قال مصدر كبير في شركة النفط المكسيكية الحكومية “بيميكس” إن الشركة من المقرر أن تخسر 100 ألف برميل يوميا من إنتاج الخام حتى بداية آب (أغسطس) بعد حريق كبير في السابع من يوليو في منصة بحرية.
وتشير تقديرات إلى أن بيميكس التي تنتج إجمالا نحو 1.6 مليون برميل يوميا ستخسر ما لا يقل عن مليوني برميل من الخام حتى نهاية يوليو. ويتوقع أن تضخ المكسيك 1.67 مليون برميل يوميا من الطلب العالمي المتوقع على النفط في 2023.
كردستان
أوقفت تركيا صادرات العراق البالغة 450 ألف برميل يوميا عبر خط أنابيب النفط الخام من إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي في 25 آذار (مارس).
وجاء قرار تركيا بعد تحكيم من غرفة التجارة الدولية أمر تركيا بدفع تعويضات لبغداد بلغت 1.5 مليار دولار مقابل صادرات غير مصرح بها من حكومة إقليم كردستان بين عامي 2014 و2018.
وقالت مصادر في يونيو إن المحادثات لبحث الصادرات المتوقفة استؤنفت. ومن المتوقع أن يضخ العراق ككل 4.24 مليون برميل يوميا من الطلب العالمي المتوقع على النفط في 2023.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى