عالمي

أسواق النفط تحقق سادس أطول سلسلة مكاسب في 2023 بدعم تعهدات خفض الإنتاج

[ad_1]

ارتفعت أسعار النفط نحو 1 في المائة، محققة مكاسب أسبوعية للمرة السادسة على التوالي، بعدما تعهدت السعودية وروسيا، بخفض الإنتاج حتى نهاية الشهر المقبل.
وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت 74 سنتا، أي ما يعادل 0.9 في المائة، إلى 85.88 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:13 بتوقيت جرينتش.
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72 سنتا، أو 0.9 في المائة، إلى 82.27 دولار للبرميل.
وحقق خاما القياس مكاسب للأسبوع السادس على التوالي في أطول سلسلة مكاسب لهما هذا العام. ووفقا لـ”رويترز”، زاد خام برنت أكثر من 16 في المائة بينما ارتفع الخام الأمريكي أكثر من 19 في المائة خلال الأسابيع الستة الماضية.
ومددت السعودية خفضا طوعيا لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر، وتركت الباب مفتوحا أمام تمديد آخر، بينما قررت روسيا أيضا خفض صادراتها من النفط بواقع 300 ألف برميل يوميا الشهر المقبل.
وعلى صعيد الطلب، قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، بعد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لـ”أوبك +”، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، إن الاستهلاك العالمي للنفط قد ينمو 2.4 مليون برميل يوميا هذا العام.
وقال “يو.بي.إس” إنه يتوقع تداول خام برنت بسعر يراوح بين 85 و90 دولارا للبرميل خلال الأشهر المقبلة.
ومما ضغط على أسعار النفط، البيانات الصادرة التي أظهرت أن الاقتصاد الأمريكي حافظ على وتيرة معتدلة لنمو الوظائف في يوليو، لكن الارتفاع القوي في الأجور وتراجع معدل البطالة إلى 3.5 في المائة عكسا استمرار قوة سوق العمل.
إضافة إلى ذلك، ساء التراجع في أنشطة الأعمال في منطقة اليورو أكثر مما كان يعتقد في البداية في يوليو، ورفع بنك إنجلترا سعر الفائدة إلى أعلى مستوى في 15 عاما الخميس.
يشار إلى أن رقعة النفط الصخري الزيتي في الولايات المتحدة استجابت لدعوة الإدارة الأمريكية، إذ توقعت إدارة معلومات الطاقة أن يصل إجمالي إنتاج الولايات المتحدة إلى 12.61 مليون برميل يوميا في العام الحالي متجاوزا الرقم السابق وهو 11.89 مليون برميل يوميا في العام الماضي. ونوهت إلى ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام بنسبة 9 في المائة على أساس سنوي ما عزز محاولة تقليل الأسعار.
من جانب آخر، ارتفعت سلة خام أوبك وسجل سعرها 86.66 دولار للبرميل الأربعاء مقابل 86.60 دولار للبرميل في اليوم السابق.
وقال التقرير اليومي لمنظمة الدول المصدرة للبترول أوبك الخميس إن سعر السلة التي تضم متوسطات أسعار 13 خاما من إنتاج الدول الأعضاء في المنظمة حقق عاشر ارتفاع له على التوالي وأن السلة كسبت نحو دولارين مقارنة باليوم نفسه من الأسبوع الماضي الذي سجلت فيه 84.82 دولار للبرميل.

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى