خليجي

بعد أرباح قياسية للشركة.. احتجاجات واسعة لعمال «زارا» لتحسين ظروف العمل


نظم عمال زارا وبيرشكا ومتاجر الملابس الأخرى المملوكة لشركة الأزياء العملاقة «إنديتكس» احتجاجاً أمام المتاجر التي يعملون بها في جميع أنحاء إسبانيا يوم الجمعة للمطالبة بتحسين ظروف العمل بعد أن أعلنت المجموعة عن تحقيق أرباح قياسية وزيادة توزيعات الأرباح على المساهمين.

ورفع المتظاهرون، الذين كانت غالبيتهم من النساء، شعارات أمام متجر بيرشكا الرئيسي في شارع غران فيا الشهير في مدريد، من بينها لافتات كتب عليها «هذه الأرباح الضخمة هي نتاج تضحياتنا»، من بين شعارات أخرى، ونظمت احتجاجات أخرى في سبع مدن من بينها برشلونة وإشبيلية، حسب ما ذكرت رويترز.

وقالت كارولينا البران (50 عاماً) التي تعمل لدى شركة زارا منذ 33 عاماً «شركة إنديتكس هي الشركة التي تحقق أعلى الأرباح في القطاع، وإذا كنت تريد تحسين حياة العمال، فيجب تقاسم هذه الأرباح».

أسهم إنديتكس

ارتفعت أسهم «إنديتكس» إلى مستوى قياسي بعد أن أبلغت عن تحقيق أرباح سنوية قدرها 5.4 مليار يورو (ما يعادل نحو 5.9 مليار دولار) الأسبوع الماضي، وقالت إنها ستعزز توزيعات الأرباح بنسبة 28 في المئة.

توظف زارا والعلامات التجارية الشقيقة لها مثل ستراديفاريوس وماسيمو دوتي 28 ألف عامل متجر في إسبانيا، السوق المحلية للشركة، والتي تمثل 14.8 في المئة من مبيعاتها البالغة 36 مليار يورو (38.94 مليار دولار) في العام حتى يناير كانون الثاني 2024.

ودعمت النقابتان العماليتان الرئيسيتان في إسبانيا، «يو غي تي» و«سي سي أو أو»، الاحتجاجات في الفترة التي سبقت عطلة عيد الفصح، وظلت المحلات التجارية مفتوحة كالمعتاد بينما تجمع العمال خارج ساعات عملهم المعتادة.

ورفضت «إنديتكس» التعليق، لكن زعيماً نقابياً أظهر رسالة من الشركة تعرب عن اهتمامها بمناقشة مطالب جميع عمال المتاجر في أبريل نيسان المقبل.

وتطالب النقابات من شركة الأزياء العملاقة توفير ساعات عمل أكثر للموظفين بدوام جزئي والحد الأدنى من عطلات نهاية الأسبوع لجميع الموظفين، ومكافأة إضافية للعمال الذين تزيد خدمتهم على أربع سنوات، بالإضافة إلى مزايا أخرى.

وفي العام الماضي، قامت شركة «إنديتكس» بزيادة أجور عمال المتاجر في إسبانيا بنحو 20 في المئة، ووافقت على تجديد مكافأة لمرة واحدة بقيمة ألف يورو هذا العام، وعلى الصعيد العالمي، ارتفعت رواتب 161 ألفاً و281 موظفاً في إنديتكس بنسبة تسعة في المئة في عام 2023، لتصل إلى متوسط 28 ألفاً و726 يورو سنوياً، بحسب تقريرها السنوي.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى