عربي

نقل ملكية أندية الاتحاد والأهلي والنصر والهلال السعودية إلى صندوق الاستثمارات

أعلن وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، نقل ملكية أندية الاتحاد والأهلي والنصر والهلال لصندوق الاستثمارات العامة السعودي بنسبة 75%.

كما سيتم نقل ملكية نادي القادسية إلى شركة أرامكو السعودية.

وأضاف أنه سيتم نقل نادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، ونادي العلا للهيئة الملكية للعلا ونادي الصقور إلى شركة “نيوم” السعودية.

ووفقا لما تم إعلانه سيتم تحويل أندية الاتحاد والأهلي والنصر والهلال إلى شركات.

وكشف وزير الرياضة السعودي عن حضور 2.2 مليون مشجع في الملاعب السعودية خلال عام 2023، وقال “تضاعف عدد الرياضيين في #السعودية من 40 ألفا في 2019 إلى 80 ألف رياضي حالياً”.


من جانبه، تحدث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص مهند باسودان، عن الأهداف الرئيسية لبرنامج تخصيص القطاع الرياضي أبرزها تعزيز المشاركة العامة في النشاطات الرياضية في جميع أنحاء المملكة وتشجيع القطاع الخاص في الاستثمار من خلال القطاع الرياضي، بالإضافة إلى تعزيز المنافسة الرياضية.


وفي مقابلة مع “العربية”، قال مستشار في الإدارة والتسويق مقبل بن جديع، إن الجمعيات العمومية في الأندية هي من سيتملك 25% من أصول الأندية بينما سيتملك صندوق الاستثمارات العامة نحو 75%.

وذكر جديع، أن صندوق الاستثمارات العامة سيحل محل وزارة الرياضة السعودية التي كانت تملك الأندية بنسبة 100%.

وأشار جديع أن إلى عملية التخصيص ستستغرق وقتا وستمر بمراحل مختلفة، لافتا إلى أنه منذ عام 2018 شهدت الأندية عمليات إعادة هيكلة وحوكمة تهيئ الأندية للتخصيص.

وتابع أن عائدات بعض الأندية وصلت لنحو 500 مليون ريال و300 مليون ريال، ومن المتوقع تتحسن مداخيل هذه الأندية مع وجود إدارة محترفة بقيادة صندوق الاستثمارات العامة.

وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، قد أطلق اليوم الاثنين، مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة.

ويتضمن المشروع في المرحلة الحالية مسارين رئيسيين؛ أولهما، الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءًا من الربع الأخير من عام 2023م.

ويهدف نقل الأندية وتخصيصها بشكل عام إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030، لصناعة جيل متميز رياضيًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى