خليجي

غوغل تعطل الخرائط الحية في إسرائيل وغزة.. وهذه ليست المرة الأولى

عطلت شركة غوغل خدمة الخرائط الحية الخاصة بتطبيقات غوغل في إسرائيل وفقاً لما أكدته الشركة في وقت يستعد فيه الجيش الإسرائيلي لاجتياح بري لغزة.

وذكر موقع التكنولوجيا الإسرائيلي غيك تايم أن تطبيق الملاحة وايز أنذر مستخدميه أن عرض الاختناقات المرورية وتقارير حركة المرور والتنبيهات الإضافية قد يتوقف نظراً للأوضاع الأمنية غير المستقرة.

ولفت الموقع إلى أن إيقاف خدمات الخرائط الحية لا يقتصر على خرائط غوغل مابس ووايز فحسب، بل يشمل أيضاً عدداً من التطبيقات الأخرى من ضمنها خرائط أبل التي أظهرت شوارع إسرائيل خالية تماماً في ظل عدم وجود بديل للتحقق من الازدحام المروري والتنبيه بشأن المخاطر.

وأوضح متحدث باسم خرائط غوغل أن تعطيل القدرة على رؤية ظروف حركة المرور الحية جاء مراعاةً لسلامة المجتمعات المحلية، بينما أعلن مصدر مسؤول في غوغل أن الشركة استشارت عدداً من المصادر شملت السلطات المحلية لإجراء التقييم، كما أوضح مصدر مقرب من الجيش الإسرائيلي أن إيقاف الخدمة تم بناءً على طلب قيادات الجيش نظراً لأن الخرائط الحية من شأنها كشف تحركات الجيش.

أماكن تعطلت فيها خدمة خرائط غوغل خلال أزمات

لم تعلن غوغل عن ما إذا كانت ستتعطل الأدوات في إسرائيل أو غزة أو كلاهما كما لم توضح إذا كان الإجراء جاء بناءً على طلب من الجيش الإسرائيلي.

كانت غوغل قد أوقفت الخدمات في خطوة مماثلة في أوكرانيا عقب الغزو الروسي العام الماضي، كما أوقفتها سابقاً في عدد من الدول منها إيران والصين وكوبا، وشبه جزيرة القرم ودونتسك اللتان ضمتهما روسيا من أوكرانيا.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى