خليجي

غلق الاكتتاب في أول صندوق مصري للمعادن النفيسة بعد جمع 152.8 مليون جنيه

قررت شركتا «أزيموت مصر» و«إيفولف القابضة للاستثمار» غلق باب الاكتتاب الأولي -قبل الموعد المحدد- لصندوق «جولد-AZ»وهي الشريحة الأولى من أول صندوق للمعادن النفيسة بحجم اكتتاب أولي بلغ 152.8 مليون جنيه وبتغطية تتعدى 15 مرة، وفقاً لبيان من الشركتين.

وأضاف البيان أن عدد المستثمرين المشاركين في الاكتتاب تجاوز 7 آلاف مستثمر.

وأُطلق صندوق الاستثمار بالتعاون بين شركتي «أزيموت مصر لإدارة الأصول» و«إيفولف القابضة» في مايو أيار الماضي، بعد أن أعلنت هيئة الرقابة المالية الضوابط التنظيمية والتشريعية لصناديق الاستثمار في المعادن.

وبدأ الاكتتاب الأولي في الصندوق يوم 21 مايو أيار، على أن ينتهي في 20 يوليو تموز المقبل، بهدف جمع 10 ملايين جنيه من خلال مليون وثيقة، وبسعر 10 جنيهات مصرية للوثيقة.

تشهد سوق الذهب المحلية في مصر ارتفاعاً بالغاً في الأسعار نتيجة لإقبال المواطنين على شراء السبائك الذهبية تحوطاً من انخفاض سعر الجنيه وارتفاع التضخم والأزمة الاقتصادية الحالية في البلاد.

وكانت البورصة المصرية أعلنت في منتصف مايو أيار الماضي عن بدء نشر الأسعار الفورية للذهب على موقعها الإلكتروني، بالتعاون مع شركة «إيفولف القابضة».

وسيبدأ الصندوق في تلقي طلبات الشراء والاسترداد بشكل مستمر مرتين أسبوعياً من خلال ذات جهات التلقي، حيث ستتولى شركة «إيجي كاش»، المملوكة للبنك المركزي وجهات سيادية في مصر، تخزين الذهب.

وقال سامح الترجمان، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ايفولف القابضة للاستثمار، إن الصندوق يمهد الطريق لأنواع جديدة من المستثمرين لدخول سوق المال ويقدم فرصة للاستثمار البديل للمؤسسات المصرية لتنويع محافظها والاستفادة من استقرار وأمان الذهب.

وقال أحمد أبوالسعد، العضو المنتدب لشركة «أزيموت مصر»، إن الصندوق يمثل نقلة جديدة في صناعة صناديق الاستثمار كأول صندوق استثمار معادن نفيسة يتأسس في مصر.

كانت الحكومة المصرية اتخذت عدة خطوات لتهدئة الأسعار في سوق الذهب، إذ أعفت المعدن الوارد بصحبة القادمين من الخارج من الجمارك والرسوم الأخرى لمدة ستة أشهر، على أن تستمر ضريبة القيمة المضافة سارية خلال هذه الفترة.

كما أطلقت البورصة المصرية خدمة سعر الذهب عبر شاشتها بالتعاون مع إحدى الشركات المصرية العاملة في تجارة المعدن الأصفر.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى