عالمي

صادرات النفط العراقية مرشحة لبلوغ 3.5 مليون برميل يوميا

رجح مسؤول كبير بقطاع النفط العراقي أن تصل مستويات صادرات النفط الخام العراقية للشهر الحالي عند سقف ثلاثة ملايين و500 ألف برميل يوميا.

وقال عبدالباقي خلف، مستشار وزارة النفط العراقية للصحافيين خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر النفط والغاز الثاني في العراق أمس إن معدلات إنتاج الخام العراقية تبلغ حاليا أربعة ملايين و500 ألف برميل يوميا.

وذكر أن “أسعار النفط في السوق العالمية شهدت تقلبات جراء الأوضاع الدولية وعلينا توفير التمويل لدعم مشاريع الصناعة النفطية في البلاد”، وفقا لـ”الألمانية”.

وأضاف أن العراق تمكن خلال الأعوام الماضية من مضاعفة مستويات إنتاج النفط الخام والوصول إلى مستوى إنتاج بلغ حاليا أربعة ملايين و500 ألف برميل يوميا، فضلا عن أن الحكومة تعتزم الشروع في تنفيذ الجولة الخامسة لتراخيص تطوير عدد من الحقول النفطية والغازية والرقع الاستكشافية الحدودية بالتعاون مع شركات أجنبية لدعم زيادة الإنتاج.

وذكر أن وزارة النفط تعمل، وفق خطوات مدروسة في مجال إنتاج الغاز من خلال مشاريع عملاقة بالتعاون مع شركات عالمية أبرزها توتال الفرنسية، فضلا عن مشاريع أخرى.

وأوضح المسؤول العراقي أن بلاده قطعت خطوات متقدمة في مجال بناء عدد من المصافي الجديدة لتكرير النفط الخام، أبرزها مصفاة كربلاء بطاقة 140 ألف برميل يوميا، وكذلك في الديوانية وكركوك وميسان.

وقال إن وزارة النفط ستعمل على تحقيق إنتاج يصل إلى ستة ملايين برميل يوميا من النفط الخام في غضون أعوام في إطار خطة مستقبلية تهدف أيضا إلى إيقاف حرق الغاز بشكل كامل في غضون 2026. وسيناقش المؤتمر على مدى يومين عددا من البحوث والدراسات في مجال النفط والغاز والصناعات الهيدروكربونية وإنتاج الطاقة وتحويل مشاريع الطاقة.

وفي سياق متصل، جدد محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي أمس، عزم الحكومة العراقية على التعاون مع شركة سيمنس الألمانية للطاقة والاستفادة من خبراتها المتراكمة في مجال تطوير قطاع الكهرباء في العراق.

وقال السوداني، خلال اجتماعه في مقر إقامته بمدينة ميونخ الألمانية، بالرئيس التنفيذي لشركة سيمنس الألمانية للطاقة کرستيان بروخ، على هامش المشاركة مؤتمر ميونخ للأمن، إن “الحكومة العراقية انتهجت ضمن برنامجها الحكومي التعاقد مع شركات عالمية متخصصة لتطوير المنظومة الكهربائية”، حسب بيان للحكومة العراقية.

وأضاف نعمل على “فتح آفاق جديدة وماضون لتقديم كل التسهيلات اللازمة لإنجاز متطلبات العمل”. وشهد اللقاء استعراض تنفيذ مذكرة التفاهم بين وزارة الكهرباء وشركة سيمنس الموقعة بين الطرفين في شهر يناير الماضي، التي تهدف إلى وضع خطة متكاملة لمنظومة الكهرباء في العراق من خلال إنشاء محطات توليد جديدة، وأعمال صيانة طويلة الأمد.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى