خليجي

بعد تخطيها أرامكو.. هل تصبح إنفيديا أكبر شركة في العالم؟


تجاوزت شركة إنفيديا العملاقة لصناعة الرقائق شركة أرامكو السعودية، لتصبح ثالث أكبر شركة في العالم قيمة سوقية، بعد أن وصلت قيمتها إلى ما يزيد على 2.056 تريليون دولار في ختام تعاملات الجمعة، مع توقعات بتضاعف مبيعات وأرباح الشركة خلال العام الحالي، ما قد يجعلها الشركة الأكبر في العالم.

وبهذا أصبحت إنفيديا ثالث شركة أميركية تتجاوز قيمتها تريليوني دولار، خلف كل من مايكروسوفت و أبل، وذلك بفضل الأداء القوي لسهمها.

سهم إنفيديا

وشهد سهم الشركة ارتفاعاً بنسبة 70 في المئة منذ بداية العام، بعدما سجل عام 2023 قفزة كبيرة بنسبة 253 في المئة.

وارتفع سهم إنفيديا 4 في المئة يوم الجمعة ليصل إلى 822.79 دولار، فيما يبلغ سعر سهم أرامكو المدرجة في سوق تداول السعودية 31.70 ريال سعودي (8.45 دولار) وقيمة سوقية 2.046 تريليون دولار.

تضاعف سهم الشركة بأكثر من ست مرات منذ نهاية عام 2022 مع سيطرة ثورة الذكاء الاصطناعي، إذ تهمين إنفيديا على سوق صناعة شرائح الذكاء الاصطناعي في أميركا.

وفي نتائجها المالية للعام المالي 2024 -المنتهي في يناير كانون الثاني- أعلنت شركة إنفيديا عن نمو كبير، وارتفعت الإيرادات بنسبة 126 في المئة إلى 61 مليار دولار، مقارنة بـ27 مليار دولار في العام السابق، في حين شهدت الأرباح زيادة كبيرة بنسبة 286 في المئة لتصل إلى 32.31 مليار دولار من 8.36 مليار دولار.

وقال محلل السوق لدى (إي تورو)، سام نورث، إن شركات مايكروسوفت وميتا وألفابت وأمازون أنفقت أكثر من 10 مليارات دولار على رقائق إنفيديا العام الماضي، ما ساعد شركة صناعة الرقائق على مضاعفة إيراداتها.

توقعات أداء إنفيديا

هناك إجماع في وول ستريت على أن إنفيديا ستستمر في النمو خلال عام 2024، مع توقعات بتضاعف المبيعات والأرباح، ما قد يجعلها الشركة الأكبر في العالم.

ينبع هذا التفاؤل من تركيز الشركة على تصميم رقائق أشباه الموصلات الضرورية لتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي.

في فبراير شباط الماضي عدل بنك (إتش أس بي سي) من السعر المتوقع لسهم إنفيديا، إذ رفعه إلى 835 دولاراً، ويتوقع محللون أن يتخطى سهم الشركة هذا الرقم خلال العام الحالي.

تعديلات هيكلية ساعدت إنفيديا

في السنوات الأخيرة عدلت إنفيديا استراتيجيات عملها، إذ انخفضت مساهمة وحدة الألعاب الخاصة بها من 53 في المئة من الإيرادات في السنة المالية 2019 إلى 17 في المئة فقط في عام 2023.

ويتزامن هذا التحول مع تجربة قسم مركز البيانات الذي يركز على الذكاء الاصطناعي في الشركة وارتفاع حصته في الإيرادات من 25 في المئة في عام 2019 إلى 78 في المئة في عام 2023.

كذلك كان لتبني الشركة نموذج أعمال قائماً على تقديم الخدمات دور كبير في ارتفاع قيمة الشركة، وللتعرف على تأثير نماذج الأعمال القائمة على الخدمة على أداء الشركات وتقييم الأسهم يكفي النظر إلى مايكروسوفت، فشركة البرمجيات العملاقة حالياً هي أكبر شركة في العالم قيمة سوقية بنحو 3.09 تريليون دولار.

تجربة مايكروسوفت

وعلى مدى العقد الماضي حولت مايكروسوفت معظم منتجاتها البرمجية الرئيسية غير المتعلقة بأنظمة التشغيل إلى نماذج قائمة على الاشتراك، وأنشأت أيضاً شركة ضخمة للخدمات السحابية، وساعدت هذه المحفزات سعر سهم الشركة على الارتفاع بنسبة 900 في المئة خلال العقد الماضي.

ونظراً لأن الإيرادات القائمة على الاشتراك تميل إلى أن تكون أكثر موثوقية وربحية ويمكن التنبؤ بها، فإن المستثمرين عادة ما يكونون على استعداد لضخ المزيد من الأموال في الشركات التي تمتلك قائمة اشتركات كبيرة، ما يعزز موقف الشركة.

ومن الممكن أن يؤدي نجاح مبادرات الذكاء الاصطناعي كخدمة سحابية إلى تحسين هامش ربح إنفيديا بشكل كبير.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة فوتوروم غروب -شركة استشارات وأبحاث تكنولوجية- دانييل نيومان، إن إنفيديا في الوقت الحالي هي شركة تصنيع الرقائق «الأكثر تطوراً وانتشاراً» في العالم، مضيفاً أنها «شركة قوية وستستمر في النمو».

ثروة الرئيس التنفيذي لإنفيديا

تماشياً مع الارتفاع الكبير الذي حققته شركة إنفيديا في قيمتها السوقية، شهد مديرها التنفيذي ومؤسسها المشارك جنسن هوانغ زيادة كبيرة في ثروته.

وتقدر فوربس أن صافي ثروة هوانغ قد ارتفع من أقل من 4 مليارات دولار قبل أربع سنوات إلى 72.6 مليار دولار في 2 مارس آذار 2024.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى