عربي

الذهب يصعد على حساب الدولار .. ترقب بيانات وشيكة تقدم صورة أوضح لمسار الفائدة

[ad_1]

ارتفعت أسعار الذهب وسط تراجع الدولار وترقب المستثمرين بيانات اقتصادية أمريكية وشيكة، تقدم صورة أوضح لمسار رفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 1844.59 دولار للأوقية “الأونصة” بحلول الساعة 11:35 بتوقيت جرينتش بعد أن سجل أدنى مستوى منذ أواخر كانون الأول (ديسمبر) في الجلسة السابقة. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 في المائة إلى 1853.50 دولار.

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في “يو.بي.إس”، “ما زلنا نتطلع إلى ارتفاع الأسعار خلال الأرباع المقبلة، لكن على المدى القريب أعتقد أن تذبذب أسعار الذهب سيستمر، إذ تشير البيانات الاقتصادية الأمريكية إلى تباطؤ في النشاط الاقتصادي”.

وقدمت البيانات الاقتصادية الأسبوع الماضي دلالات على مرونة الاقتصاد الأمريكي وزيادة فرص العمل المتاحة في سوق العمل، ما أثار مخاوف من إبقاء الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول.

ويركز المستثمرون على بيان اجتماع يناير للجنة السوق المفتوحة الاتحادية لشهر يناير، وبيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكية.

وأشار عديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة لتقليص التضخم سعيا إلى تحقيق هدف البنك المركزي بوصوله إلى 2 في المائة.

وتتوقع أسواق المال الآن أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة إلى ما يقل قليلا عن 5.3 في المائة بحلول يوليو.

ويعد الذهب وسيلة للتحوط ضد التضخم المتزايد لكن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.1 في المائة إلى 21.75 دولار للأوقية وارتفع البلاتين 0.6 في المائة إلى 922.29 دولار كما زاد البلاديوم 0.5 في المائة إلى 1505.44 دولار.

في سياق متصل، انخفض الدولار لكنه ظل قريبا من أعلى مستوى في ستة أسابيع بلغه يوم الجمعة بعد مجموعة من البيانات الاقتصادية القوية في الآونة الأخيرة عززت توقعات السوق بتشديد إضافي للسياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

ونزل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسة، 0.14 في المائة إلى 103.83، لكنه ارتفع بنحو 1.8 في المائة خلال الشهر ليظل على مسار تسجيل أول ارتفاع شهري منذ سبتمبر. وبلغ المؤشر أعلى مستوى في ستة أسابيع عند 104.67 يوم الجمعة.

ولم يطرأ تغير يذكر على اليورو وجرى تداوله مقابل 1.0694 دولار، أعلى بقليل من أدنى مستوى في ستة أسابيع بلغه يوم الجمعة عند 1.06125 دولار.

واستقر الدولار مقابل الين الياباني عند 134.18 وبلغ أعلى مستوى مقابل الين يوم الجمعة عند 135.12.

وارتفع الدولار الأسترالي 0.4 في المائة إلى 0.6909 دولار، بينما انخفض الدولار النيوزيلندي 0.2 في المائة إلى 0.6231 دولار.

وصعد اليوان الصيني في المعاملات الخارجية على نحو طفيف إلى 6.8643 مقابل الدولار، في حين سجل اليوان في المعاملات المحلية 6.8580 للدولار في أحدث تداولات.

[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى