خليجيمنتجات بترولية

” كيبك” تشغل وحدة معالجة الديزل الهيدروجينية الأخيرة لمصفاة الزور

كتب-عبدالله المملوك

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة كيبيك عن تشغيل وحدة معالجة الديزل الهيدروجينية الثالثة والأخيرة لمصفاة الزور.

وأشارت «كيبك» الي ان بهذا الإنجاز تستكمل الشركة تشغيل كافة وحدات معالجة النافثا والكيروسين والديزل والهيدروجين في المصفاة .

وأوضحت مصادر في كيبك أنه تم اكتمال التشغيل الأولي لجميع وحدات المصفاة الأولى المصغرة في سبتمبر 2022 وبدء التشغيل التجاري لمصفاة الزور في نوفمبر 2022، مشيرة الى ان الشركة استقبلت أول ناقلة في ميناء الجزيرة الصناعية التابعة لمصفاة الزور في نوفمبر 2022 لتحميل أول شحنة من مادة النافثا وتصديرها إيذانا بالتدشين التجاري لمصفاة الزور والتوسع في الصادرات النفطية للأسواق العالمية.

وذكرت المصادر أن الطاقة الإنتاجية الكلية لمصفاة الزور ارتفعت إلى 410 آلاف برميل في اليوم مع نجاح تشغيل المصفاة الثانية في مارس 2023، وتم استقبال أول باخرة للكبريت الصلب لتصدير أولى شحنات الكبريت الصلب من مصفاة الزور في مارس 2023، موضحة أن منتجات مصفاة الزور تصل حاليا إلى 18 دولة حول العالم من خلال 68 شحنة نفطية.

وأشارت إلى أن الخطة المستقبلية للشركة تتمثل في بناء وتشغيل وإدارة مجمع الزور والذي يعتبر من أكبر المجمعات البترولية في المنطقة حيث يضم كلا من مصفاة الزور ومجمع بتروكيماويات وأول مرافق دائمة في الكويت لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، ومن المتوقع مستقبلا زيادة في تصريف النفوط الكويتية الثقيلة كما سيتم رفع القدرة التحويلية للمصفاة لتمكينها من إنتاج مشتقات نفطية ذات قيمة مضافة عالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى