خليجي

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على شركتي «حديد» و«حديد الراجحي»

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يوم الأحد في بيان، عن توقيع اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على الشركة السعودية للحديد والصلب «حديد» بنسبة 100 في المئة، من الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» بقيمة 12.5 مليار ريال (3.3 مليار دولار).

وبحسب شروط الاتفاقية، ستستحوذ شركة «حديد» في الوقت ذاته على أسهم شركة الراجحي للصناعات الحديدية «حديد الراجحي» بنسبة 100 في المئة، من شركة محمد عبدالعزيز الراجحي وأولاده للاستثمار «الراجحي للاستثمار»، وذلك بمقابل زيادة رأس المال والاكتتاب بحصص جديدة في شركة حديد.

ستحدد نسبة ملكية كل من صندوق الاستثمارات العامة و«الراجحي للاستثمار» في شركة حديد وفق آليات إتمام الصفقات المذكورة في الاتفاقيات المعنية، ومن المتوقع إتمام الصفقة قبل نهاية الربع الأول من عام 2024.

قطاع التشييد والبناء

تدعم الصفقات جهود صندوق الاستثمارات العامة في المساهمة بتنمية الصناعة المحلية وتلبية الطلب المحلي المتزايد لمنتجات الحديد في قطاع التشييد والبناء والمركبات، والمرافق الخدمية والطاقة المتجددة والنقل والخدمات اللوجستية بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

قال يزيد بن عبدالرحمن الحميّد، نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة: «ستعمل الصفقات على الجمع بين القدرات المالية للصندوق وخبراته الاستثمارية في القطاع، مع الخبرات التقنية والتجارية لشركتي حديد الراجحي وحديد، ما يسهم في تطوير منظومة ريادية وطنية في قطاع الحديد، كما تتماشى مع دور الصندوق في إيجاد شراكات استراتيجية تسهم في تمكين القطاع الخاص».

وقال عبدالرحمن بن صالح الفقيه، الرئيس التنفيذي لشركة «سابك»: «تمتلك شركة حديد إمكانات كبيرة لتصبح واحدة من أهم شركات الحديد والصلب في دول مجلس التعاون الخليجي، لذا كان من المهم لنا إتمام الصفقة المناسبة لتمكين الشركة من إطلاق كامل إمكاناتها».

وأضاف «في الوقت نفسه، ستمكن هذه الصفقة سابك من التركيز على استراتيجيتها لتصبح شركة عالمية رائدة في مجال الكيماويات».

تتماشى الصفقات مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لتمكين 13 قطاعاً استراتيجياً، من ضمنها قطاع المعادن والتعدين.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى