عربي

طفرة في أسعار العقارات السعودية بالربع الأول.. وهذه الأكثر مبيعا

شهدت السوق العقارية في السعودية تحولاً هيكلياً حيثُ ارتفع الطلب على الشقق السكنية أكثر من الفلل.

وارتفعت أسعار بيع الشقق في الرياض بنسبة 6%، فيما ارتفعت في جدة بنحو 17%، خلال الربع الأول من العام 2023، وفقا لتقرير حديث من شركة “جيه إل إل” المتخصصة في الاستشارات العقارية.

ورغم استمرار إطلاق المشاريع العقارية سواء خاصة أو مدعومة من القطاع الحكومي، فإن أسعار العقارات في السعودية خلال الربع الأول واصلت صعودها، بحسب “JLL “.

شهدت الرياض إنجاز نحو 7800 وحدة سكنية خلال الربع الأول من العام الحالي، كما تم تسليم 4400 وحدة في جدة خلال نفس الفترة، ومن المقرر تسليم 45 ألف وحدة سكنية في المدينتين خلال بقية 2023.

وذكر التقرير أن أسعار العقارات السكنية في الرياض ارتفعت 7% في الربع الأول 2023، كما ارتفعت أسعار الإيجارات 2% بالمتوسط خلال نفس الفترة، وزادت أسعار العقارات السكنية في جدة 11% في الربع الأول 2023، مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي.

وفي المتوسط ارتفعت أسعار الإيجارات 9% خلال نفس الفترة.

وأعلنت الحكومة السعودية مؤخراً عن طرح 100 مليون متر مربع من الأراضي المخصصة للقطاع السكني في العاصمة الرياض والمدن الأخرى للسيطرة على الزيادة في الأسعار.

وعلى صعيد العقارات المكتبية، تتوسع الشركات نحو الشمال حيث تتوفر مساحات تتميز بسهولة الوصول وتوافر مواقف السيارات.

وشهدت السوق تسليم نحو 50 ألف متر مربع من المساحات المكتبية في مدينتي الرياض وجدة، خلال الربع الأول من 2023.

ومع ازدياد الطلب؛ ارتفعت إيجارات المكاتب في الرياض من الفئة عالية الجودة 18% في الربع الأول من 2023، مقارنة بالربع الأول من العام الفائت.

وتم إنجاز مشروعين لمنافذ التجزئة في الرياض في بداية 2023، واللذين أضافا 84 ألف متر مربع من مساحات التجزئة مع جذب المزيد من العلامات التجارية العالمية الجديدة إلى الأسواق السعودية.

وحققت منافذ التجزئة الخارجية ومراكز التسوق الصغيرة أداء أفضل من مراكز التسوق الكبرى وخصوصاً في جدة، ما قد يبرر انخفاض الإيجارات في مراكز التسوق الكبرى بنسبة 6% في جدة، بينما استقرت إيجارات مراكز التسوق الأصغر دون تغيير.

أما الإيجارات في مراكز التسوق الإقليمية بالرياض فقد ارتفعت 11% كما زادت 8% في مراكز التسوق الكبرى خلال الربع الأول من 2023، مقارنة بالربع الأول من العام الفائت.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى