خليجي

ريال مدريد بالصدارة.. هذه أكثر الأندية قيمة سوقية في 2024


تصدر نادي ريال مدريد الإسباني قائمة الأندية الأكبر قيمة سوقية في العالم لعام 2024 بنحو 6.6 مليار دولار، وفقاً للقائمة الصادرة عن مجلة فوربس، فيما كان نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي الأعلى في العائدات التشغيلية بنحو 187 مليون دولار.

حقق ريال مدريد أكبر قدر من الإيرادات بين كل أندية العالم بنحو 873 مليون دولار، وكان لفوز النادي الإسباني بدوري أبطال أوروبا خمس مرات في السنوات التسع الماضية الفضل الأكبر في هذا.

وجود ريال مدريد في كبرى الفاعليات الرياضية يعني أن الرعاة يمكنهم الاعتماد على ظهور النادي على الشاشة أمام مئات الملايين من عشاق كرة القدم خلال الكثير من المباريات الكبيرة، ولهذا السبب يكسب ريال مدريد ما متوسطه 205 ملايين دولار سنوياً لرعاة قمصانه.

هيمنة إنجليزية على القائمة

المركز الثاني في القائمة الأندية الأكبر قيمة سوقية جاء من نصيب نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بنحو 6.5 مليار دولار، ويأتي هذا بعدما حقق الفريق الإنجليزي إيرادات تشغيلية قدرها 187 مليون دولار، كما يمتلك النادي عقد رعاية للقميص بقيمة 154 مليون دولار.

ولم يحظَ مانشستر يونايتد بموسم ناجح إذ أنهى الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم موسم 2023-2024 في المركز الثامن.

نادي برشلونة الإسباني جاء في المركز الثالث بقيمة سوقية بلغت 5.6 مليار دولار، وحقق النادي الإسباني إيرادات تشغيلية بنحو 145 مليون دولار كما يمتلك برشلونة عقد رعاية للقميص بقيمة 189 مليون دولار.

المركز الرابع جاء من نصيب نادي ليفربول الإنجليزي الذي بلغت قيمته السوقية نحو 5.3 مليار دولار وحقق إيرادات تشغيلية قدرها 102 مليون دولار.

الهيمنة الإنجليزية على القائمة استمرت واحتل نادي مانشستر سيتي المركز الخامس بقيمة سوقية بلغت 5.1 مليار دولار مع تحقيقه إيرادات تشغيلية بقيمة نحو 148 مليون دولار، كما يمتلك بطل الدوري الإنجليزي في موسم 2023-2024 عقد رعاية للقميص بقيمة 152 مليون دولار.

المركز السادس جاء من نصيب نادي بايرن ميونيخ الألماني الذي بلغت قيمته السوقية نحو 5 مليارات دولار وحقق العملاق الألماني إيرادات تشغيلية قيمتها 84 مليون دولار، كما يمتلك النادي عقد رعاية للقميص بقيمة 119 مليون دولار.

نادي باريس سان جيرمان الفرنسي حل في المركز السابع بقيمة سوقية بلغت 4.4 مليار دولار، وحقق النادي الفرنسي إيرادات تشغيلية بلغت 126 مليون دولار، كما يمتلك النادي عقد رعاية للقميص بقيمة 158 مليون دولار.

وعادت الأندية الإنجليزية للظهور في القائمة مع احتلال نادي توتنهام المركزي الثامن بقيمة سوقية قدرها 3.2 مليار دولار، كما حقق النادي اللندني إيرادات تشغيلية قدرها 161 مليون دولار.

المركز التاسع جاء من نصيب نادي تشيلسي الإنجليزي بقيمة سوقية بلغت 3.1 مليار دولار وكان النادي الإنجليزي الأقل بين الأندية العشرة في الإيرادات التشغيلية بعدما حقق 400 ألف دولار فقط، ويمتلك تشيلسي عقد رعاية للقميص بقيمة 126 مليون دولار.

نادي أرسنال الإنجليزي حل في المركز العاشر بقيمة سوقية بلغت 2.6 مليار دولار، وحقق الفريق الإنجليزي إيرادات تشغيلية بلغت 140 مليون دولار، كما يمتلك النادي الإنجليزي عقد رعاية للقميص بقيمة 158 مليون دولار.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى