خليجينفط

العبيدلي : تضرر كبير لموظفي نفط الخليج في المنطقة المقسومة من الاجراءات الجديدة للداخلية

نطالب وزير الداخلية بزيارة منفذ النويصيب وسرعة تسهيل مرور العاملين بالمنطقة المقسومة

سنتخذ كافة الإجراءات التصعيدية في حالة استمرار المعوقات وعدم تفعيل اتفاقية المنطقة المحايدة

إنشاء وتفعيل المسار الخاص بالعاملين ولا نقبل باستمرار معاناة ممثلي دولة الكويت بالمنطقة المقسومة

طالب رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين بشركة نفط الخليج محمد عبد الله العبيدلي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية إلى استكمال دروه الوطني تجاه العاملين بالمنطقة المقسومة والمغمورة بالعمليات المشتركة بالخفجي .

وانتقد العبيدلي في تصريح صحفي آلية تطبيق المنظمومة الامنية الجديدة بمنفذ النويصب ، والتي تسببت في الازدحام الهائل وتكدس الاف المسافرين، دون وجود خطة واضحة لمعالجة حركة العاملين قبل البدء في الاجراءات التي من المتوقع ان تحدث ربكة في المنافذ البرية .

واوضح العبيدلي ان المسافر غير معتاد على هذه الآلية الجديدة في إنجاز إجراءات السفر، ودون مراعاة المرور اليومي للعاملين الكويتيين عبر المنفذ الوحيد ( منفذ النويصيب) لافتا ان امكانيات المنفذ الحالية لا تلبي الطاقة الاستيعباية رغم المحاولات والجهود التي يبذلها رجال الأمن بالمنفذ .

وقال العبيدلي أن من أولويات النقابة تسهيل حركة دخول وخروج العاملين حيث تم عقد عدة اجتماعات مع ادارة منفذ النوصيب و الجهات ذات الصلة لايجاد حلول جذرية لتلك المشكلة .

واوضح أن القيادة السياسية قامت بتوقيع الاتفاقية بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية بتاريخ 2019/12/24 التي نصت بالبند 10 على أن يخصص الطرفان طريقا وممرا خاصا في منفذي الخفجي والنويصيب لتنقل موظفي الشركات التي ترعى مصالح البلدين في المنطقة المغمورة المقسومة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وذلك لتسهيل قيام الشركات بالتزاماتها في كامل المنطقة المقسومة .

واضاف قائلا “ هذا الاتفاق أصبح ملزما لجميع الأطراف، ويجب تنفيذ ما جاء به من بنود لإنهاء ملف استمر سنوات دون حل عملي وترتب عليه أثارا سلبيه نتيجة التأخر في التنفيذ.

العمالة الوطنية

وشدد العبيدلي أن العمالة الكويتية التي تمثل دولة الكويت يجب أن تحظى بمعاملة خاصة لأنها تؤدي عملا في مرفق هام يتعلق بالاقتصاد الحيوي للدولة، ويجب أن تبذل لها كافة الأجهزة المعنية جميع التسهيلات التي تحقق لها الانتقال السريع والآمن عبر المنافذ الحدودية لا أن تترك في طوابير المسافرين والشاحنات التي تسد مداخل المنفذ في غالب الأيام وما أدل على ذلك حالة الشلل التام الذي شهده المنفذ من تطبيق المنظمومة الامنية الجديدة حيث مكثت العمالة ساعات طويلة بعد عمل يوم طويل مضن، دون أن يستفيدوا من الكبائن والمسار المخصص لهم.

واحد العبيدلي أن العمالة تعاني الإجراءات الروتينية في المركز ومعاملتهم معاملة المسافرين رغم مساهمة إدارة الشركة في تمويل مشروع تطوير منفذ النويصيب لتسهيل مرور العاملين ، ولكن هذا الهدف لم يتحقق ، مبينا أن للشركة دور هام في متابعة تذليل المعوقات وحل المشكلات التي تواجه العاملين نتيجة للتأخير المستمر ، والذي سيؤثر بشكل مباشر على الانتاج ومتابعة مشاريعها بالمنطقة المقسومة وعليهم ان يقدروا هذه الظروف التي من الممكن ان تتسبب في تأخر العاملين في الوصول لمواقع العمل .

وأكد العبيدلي في ختام تصريحه ان النقابة لن تقبل باستمرار معاناة انتقال العاملين بين شطري المقسومة بشكلها الحالي، وتتابع عن كثب سرعة وضع خطة مؤقتة الى حين وضع حل جذري لمشاكل دخول وخروج العاملين، حيث تم التواصل مع الوكيل المساعد الشؤون امن المنافذ ، ومدير ادارة منفذ النويصيب مطالبا اياهم والجهات ذات الصلة بتنفيذ منظومة شاملة لحل الموضوع ، وتبني سياسات وإجراءات وطنية جذرية وناجعة مرتبطة بخطط واستراتيجيات تعزز مكانة الكويت، ورعاية مصالحها الاقتصادية وكوادرها الوطنية داعيا كافة العاملين الكويتيين بالعمليات المشتركة الى الوقوف صفا واحدا خلف نقابتهم فيما ستحدده من اجراءات تصعيدية في حال عدم ايجاد حلول للوضع الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى