عربي

الذهب تحت ضغط الدولار . . ثالث انخفاض أسبوعي

سجل الذهب أمس تراجعا للأسبوع الثالث على التوالي متأثرا بارتفاع الدولار وعائدات السندات بعد تصريحات جديدة تميل لتشديد السياسة النقدية من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وبحسب “رويترز”، فإنه خلال التعاملات أمس، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المائة إلى 1839.09 دولار للأوقية “الأونصة”، بعد أن انخفض في وقت سابق إلى أدنى مستوى له منذ أواخر ديسمبر، وانخفض المعدن الأصفر 1.4 في المائة خلال الأسبوع.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.8 في المائة إلى 1838.40 دولار.

وقال فيليب ستريبل، كبير محللي استراتيجيات الأسواق لدى بلو لاين فيوتشرز في شيكاجو إن السوق متأثرة بارتفاع الدولار إلى جانب تصريحات مسؤولي المركزي الأمريكي، التي تميل إلى تشديد السياسة النقدية.

وقال مسؤولون من مجلس الاحتياطي الاتحادي هذا الأسبوع إنه كان ينبغي على المجلس أن يرفع أسعار الفائدة بقدر أكبر مما فعل في وقت سابق من الشهر الجاري.

وارتفاع الدولار يجعل المعدن النفيس أقل جاذبية للمشترين حائزي العملات الأخرى، وكذلك ارتفعت عائدات السندات.

ويعد الذهب وسيلة للتحوط من التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المائة لتصل إلى 21.69 دولار للأوقية، في حين انخفض البلاديوم 0.4 في المائة إلى 1504.15 دولار واستقر البلاتين عند 919.65 دولار بعدما سجل في وقت سابق أدنى مستوياته منذ تشرين الثاني (نوفمبر).

وصعد الدولار مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية أمس مسجلا أسبوعا ثالثا من المكاسب، إذ أدت موجة من البيانات بالولايات المتحدة لزيادة توقعات السوق أن رفعا جديدا لأسعار الفائدة تلوح في الأفق.

وأعطت البيانات الجديدة دفعة للدولار، ما دفع الجنيه الاسترليني للتراجع إلى أدنى مستوى في ستة أسابيع عند 1.1957 دولار أمس، بينما نزل اليورو 0.15 في المائة إلى 1.0657 دولار.

وبالمثل، ظل الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي بالقرب من أدنى مستوياتهما في ستة أسابيع التي سجلاها في الجلسة السابقة.

وتراجع الدولار الأسترالي في أحدث تعاملات 0.29 في المائة إلى 0.68595 دولار، بعد أن هبط إلى 0.68405 دولار الخميس، ونزل نظيره النيوزيلندي 0.27 في المائة إلى 0.62385 دولار بعد أن سجل أدنى مستوى منذ السادس من يناير في الجلسة السابقة.

وقالت تينا تينج، محللة السوق في سي.إم.سي ماركتس “يظهر الاقتصاد الأمريكي، وفقا للبيانات الأخيرة، إنه لا يزال يتمتع بمتانة جيدة. لا يبدو أنه سيدخل في ركود في وقت قريب”.

وأضافت أن الأسواق تتوقع زيادات في أسعار الفائدة لمدة أطول.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية أيضا مع تغير توقعات معدل رفع الفائدة.

وبلغ عائد سندات الخزانة القياسية لأجل عشرة أعوام ذروة عند 3.878 في المائة أمس، وهو أعلى مستوى منذ 30 كانون الأول (ديسمبر).

ومقابل سلة من العملات، تقدم مؤشر الدولار 0.09 في المائة إلى 104.20، بعدما وصل إلى أعلى مستوى في أكثر من شهر عند 104.24 في الجلسة السابقة.

كما صعد الدولار 0.25 في المائة مقابل الين الياباني مسجلا 134.29.

وحقق الدولار مكاسب أسبوعية بأكثر من 2 في المائة مقابل الين، وهو أفضل أسبوع له منذ أكتوبر الماضي.

وقال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي أمس إن الحكومة اختارت الأكاديمي كازو أويدا رئيسا جديدا للبنك المركزي لتوقعات أنه يمكن أن يساعد في إبقاء التضخم عند المستوى المستهدف والحفاظ على النمو الاقتصادي وزيادة الأجور.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى