خليجي

صناديق «الريت» تتداول عند قاع 30 شهرا .. محت 4.38 مليار ريال من قيمها السوقية

تتداول الصناديق العقارية “ريت” قرب أدنى مستوى لها منذ آب (أغسطس) 2020 (30 شهرا)، في الوقت الذي تقترب ستة صناديق من أدنى مستوياتها منذ الإدراج.

وأدت التراجعات التي طالت الصناديق إلى تراجع القيمة السوقية بنحو 4.38 مليار ريال مقارنة بأعلى مستوى لها خلال عام، لتبلغ القيمة السوقية بنهاية جلسة الأحد الماضي 16.73 مليار ريال بفارق بلغ 21 في المائة.

ووفقا لرصد لوحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات تداول، فإن تراجع الصناديق العقارية يعود إلى عوامل عدة كان أبرزها “أسعار الفائدة”.

وأدت أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة تكاليف الدين، ومن خلالها توقع المتعاملون في السوق تأثيرها في التوزيعات النقدية، وبالفعل هذا ما حدث في بعض الصناديق.

وتلجأ بعض صناديق الريت إلى الاستدانة، عبر القروض أو أدوات الدين، من أجل اقتناص بعض الفرص التي بإمكانها تعزيز عوائد المساهمين، كعمليات الاستحواذ والتطوير العقاري، الا أن ارتفاع الفائدة ضغط على أرباحها، بحسب بيانات العام الماضي، وبلغت نسبة الإقراض إلى أصول الصناديق 34 في المائة.

وبلغت أصول الصناديق بنهاية العام الماضي 25.13 مليار ريال، فيما بلغ حجم القروض 8.5 مليار ريال، بحسب “تداول”، إذ لا يسمح أن يتجاوز اقتراض الصندوق ما نسبته 50 في المائة من القيمة الإجمالية للأصول، وذلك بحسب آخر قوائم مالية مدققة.

وهناك 18 صندوقا عقاريا متداولا في السوق السعودية، خمسة منها قروضها تجاوزت 40 في المائة وبحد أقصى 47 في المائة من قيمة أصولها، وهي: الرياض ريت، ملكية ريت، دراية ريت، الراجحي ريت، وكذلك سدكو كابيتال.

فيما أعلنت تسعة صناديق توزيعات نقدية لملاك الوحدات عن 2022 كاملا، خمسة منها قلصت التوزيعات، وهي: الخبير ريت، مشاركة ريت، ملكية ريت، الجزيرة ريت، دراية ريت.

وبحسب الرصد، تراجعت الصناديق العقارية المتداولة ما بين 8 حتى 36 في المائة مقارنة بأعلى مستوى في عام، كان أعلاها الجزيرة ريت بعد هبوط الوحدات بنحو 36 في المائة.

وأيضا تراجعت وحدات ميفك ريت، سيكو السعودية ريت، الإنماء ريت للتجزئة بنحو 30 في المائة لكل منهم.

صناديق الاستثمار العقارية المتداولة

وتعرف صناديق الاستثمار العقارية المتداولة، بأنها صناديق متاحة للجمهور، يتم تداول وحداتها في السوق المالية وتعرف عالميا بمصطلح “ريت أو ريتس”، وتهدف إلى تسهيل الاستثمار في قطاع العقارات المطورة والجاهزة للاستخدام التي تدر دخلا دوريا وتأجيريا، وذلك بحسب موقع “تداول”.

وتتميز صناديق الاستثمار العقارية المتداولة بانخفاض تكلفة الاستثمار فيها مقارنة بصناديق الاستثمار العقارية الأخرى والتزامها بتوزيع 90 في المائة من صافي أرباحها دوريا “سنويا” كحد أدنى.

ويمكن لهذه الصناديق الاستثمار محليا وإقليميا وعالميا بشرط ألا يزيد إجمالي قيمة أصول الصندوق من العقارات خارج المملكة على 25 في المائة، وذلك وفقا لسياسات واضحة ومحددة من قبل هيئة السوق المالية.

وجرى إطلاق الصناديق الاستثمارية العقارية المتداولة “ريت” وإدراج أول صندوق في السوق المالية السعودية في أواخر 2016.

ووصل عدد الصناديق المدرجة حاليا إلى 18 صندوقا بلغ إجمالي توزيعاتها النقدية من 2017 حتى 2022 نحو 4.62 مليار ريال، في حين لم تكتمل توزيعات العام الماضي لكل الصناديق حتى إعداد التقرير.

وحدة التقارير الاقتصادية


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى