خليجي

تقنية الواقع المختلط والذكاء الاصطناعي حصيلة منتجات أبل الجديدة

كشفت شركة « أبل» عن أحدث منتجاتها في مؤتمرها السنوي للمطورين العالميين، الذي انطلقت فعالياته يوم الاثنين، على أن يستمر حتى التاسع من يونيو حزيران.

بدأ الرئيس التنفيذي لشركة «أبل»، تيم كوك، الحدث بشكر مجتمع المطورين، قبل تشغيل مقطع فيديو قائلاً «سيكون يوماً تاريخياً»، وتعمل الشركة على استعراض أدواتها الجديدة، لتواكب الهوس الحالي في وادي السيليكون بخصوص الذكاء الاصطناعي، في الوقت الذي تتهافت فيه شركات التكنولوجيا العملاقة على إدخال تقنيات مدعومة به في أعقاب الانتشار الهائل لأداة « تشات جي بي تي».

جهاز «ماك بوك آير»

كان «ماك بوك آير» مقاس 15 إنش، أول منتج للأجهزة كشفت عنه «أبل» في مؤتمر المطورين.

ويتضمن معالج «أبل إم 2» سريع الصنع، وهو أنحف حاسب آلي محمول في العالم، إذ يبلغ حجمه 11.5 ملم فقط، كما أنه يزن 3.3 رطل فقط.

تصل عمر بطارية الجهاز إلى 18 ساعة، ويتميز بأداء أسرع بكثير من الأجهزة التي تعمل بنظام «إنتل»، كما يشمل نظام صوت مكوناً من ستة مكبرات صوت.

مؤتمرات الفيديو

أعلنت «أبل» عن تغييرات في مؤتمرات الفيديو على «ماك أو إس»، بما في ذلك طريقة جديدة للمستخدمين لمشاركة شاشاتهم، بهدف تحسين تجربة مؤتمرات الفيديو الافتراضية.

سيتمكن مستخدمو «ماك» الآن من مشاركة شاشاتهم أثناء عقد مؤتمرات الفيديو والتأكد من بقاء وجوههم على الشاشة، إذ ستتيح ميزة جديدة إمكانية الاختيار بين ظهور وجوههم على شكل فقاعة صغيرة فوق شاشتهم المشتركة، أو عرض شاشتهم المشتركة بجوار وجوههم كما لو كانت في الغرفة ذاتها.

ستتوفر الميزات على مجموعة من التطبيقات مثل «فيس تايم»، و«تيمز»، و«ويبيكس»، و«زووم».

المساعد الذكي «سيري»

كما أعلنت «أبل» عن إطلاق تحديث جديد للمساعد الذكي «سيري»، إذ ستحذف لفظ الترحيب «هاي»، وذلك يعني أنه بمجرد إطلاق «إي أو إس 17» في وقت لاحق من العام الجاري، ستتمكن من تشغيل المساعد الرقمي بمجرد قول «سيري» فقط.

«أبل فيجين برو»

عرضت الشركة نظارة الواقع المختلط الجديدة «أبل فيجين برو»، التي تمزج بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز، بتقنية تتيح للمستخدمين مزج الصور الافتراضية مع فيديو مباشر من العالم الحقيقي.

وفقاً للشركة، فإنه يمكن للمستخدم رؤية التطبيقات بمجرد ارتداء الجهاز الذي يستجيب للضوء، ويلقي بالظلال لمساعدتهم في فهم المقياس والمسافة.

«سكرين ديستانس» لدفع الأطفال على الإمساك بأجهزتهم بعيداً

تقدم «أبل» خاصية «سكرين ديستانس»، التي تقيس ما إذا كان الجهاز قريباً جداً من وجه المستخدم، بالإضافة إلى ذلك، ستتضمن الخاصية أجهزة استشعار البيئة المحيطة، قادرة على تتبع الوقت الذي يقضيه المستخدم في الهواء الطلق للحفاظ على صحة العيون، ويمكن الاطلاع على تلك البيانات في تطبيق «هيلث».

تسهيل مشاركة جهات الاتصال

تتيح أداة «نايم دروب» الجديدة من «أبل» للمستخدمين مشاركة معلومات الاتصال الخاصة بهم عن طريق تثبيت جهازي «آيفون» بالقرب من جهات الاتصال.

تعمل الميزة جنباً إلى جنب مع خدمة «آير دروب» اللاسلكية، التي تتيح للمستخدمين نقل الملفات بين الأجهزة.

تطبيق تدوين المذكرات اليومية

تعتمد «أبل» على شعبية أداة الصور «ميموريز» الخاصة بها من خلال إطلاق تطبيق جديد يساعد المستخدمين في جمع الذكريات في مكان واحد على أجهزتهم.

سيستخدم تطبيق مذكرة التعلم الآلي على الجهاز لاقتراح ما قد يرغب المستخدمون في إدخاله والكتابة عنه في دفتر يومياتهم الرقمي.

باستخدام المذكرات اليومية، يمكن للمستخدمين أيضاً جدولة الإخطارات لتذكيرهم بالكتابة.

تجديد الشاشة

تتضمن شاشة القفل، القدرة على تخصيص الخلفيات، مثل ضبط الخط واللون، سيكون هناك أيضاً المزيد من خيارات الخلفية، مع إضافة عناصر واجهة مستخدم تفاعلية تسمح لمستخدمي «آيباد» بالحصول على مزيد من المعلومات، وإضافة عدة مؤقتات.

خاصية مشاركة وصولك لوجهتك بأمان

قدمت «أبل» ميزة جديدة في نظام «أي أو إس» كي يشارك مستخدميها وصولهم المنزل بسلام مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء، وفقاً لكبير مديري الهندسة في قسم تقنيات الإنترنت بالشركة، كيم بيفريت.

وقال بيفريت «بمجرد وصولك، تستشعر تلك الميزة وصولك تلقائياً، وتشاركها مع أصدقائك المختارين».

ويمكن للخاصية أيضاً التعرف على ما إذا كنت لا تحرز تقدماً نحو وجهتك، وتتأكد من وصولك معك، وفي حالة عدم الرد، فيمكن للخاصية مشاركة معلومات مثل المسار الذي سلكته ومستوى البطارية وحالة الخدمة الخلوية حتى يتمكن أصدقاؤك أو أحد أفراد أسرتك من معرفة ما إذا كان بإمكانك الرد على مكالمة.

ساعة «أبل» بوجوه لمحبي «سنوبي»

تتيح «أبل» تحديثاً جديداً لساعتها الذكية يسمح بعرض المزيد من الأدوات التي يحتاجها المستخدم مثل سجلات الأدوية الخاصة به، التقويم وعرض بيانات النوم، كما أضافت وجوهاً جديدة للساعة مستوحاة من شخصية «سنوبي» الكرتونية، تتكيف مع الطقس، مثل عرض الطقس الممطر فوق منزل «سنوبي» الأحمر.

وتضيف أيضاً ميزات لراكبي الدراجات، مثل تقنية تتبع السرعة، والبوصلة التلقائية التي تلتقط آخر نقطة لاتصال المستخدم مع الشبكة لإبلاغ الآخرين في حالة الطوارئ، وتسلط الميزة الضوء على المكان الذي يمكن فيه للمستخدم إجراء مكالمة باستخدام شبكة أي شركة اتصال متاحة.

تكلفة المنتجات الجديدة

سيتوفر جهاز «ماك بوك إير» مقاس 15 إنش الأسبوع المقبل، بمقابل 1299 دولاراً، بينما سيبدأ سعر الجهاز ذاته لكن بمقاس 13 إنش بنحو 1099 دولاراً، على أن تطرح الشركة جهاز «ماك برو» بنحو 6.999 دولار.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى