خليجي

بسبب الحواسيب الشخصية.. إيرادات «لينوفو» تشهد أكبر تراجع فصلي منذ 14 عاماً

شهدت إيرادات شركة «لينوفو» الصينية ربع السنوية تراجعاً بنسبة 24 في المئة لتصل إلى 12.63 مليار دولار خلال الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار من العام الجاري، بسبب انخفاض الطلب على أجهزة الحاسب الشخصية.

يعتبر التراجع، الذي سجلته المنتجة الأكبر لأجهزة الحاسب الشخصي على مستوى العالم، هو الأعلى منذ 14 عاماً على أساس ربع سنوي، كما تقلصت إيرادات «لينوفو» بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي، مسجلة أول انخفاض سنوي منذ عام 2019.

كانت جائحة كوفيد-19 أعطت دفعة كبيرة لمبيعات الإلكترونيات، حيث قام المستهلكون والشركات على حد سواء بتخزين المعدات أو ترقية المعدات الموجودة لاستيعاب التحول إلى العمل عن بعد، إلّا أن الإيرادات بدأت في التقلص العام الماضي مع تخفيف القيود المرتبطة بالجائحة وانحسار الطلب على مبيعات الإلكترونيات.

أجهزة الحاسب الشخصي

انخفضت شحنات أجهزة الحاسب الشخصية العالمية عبر الصناعة بنسبة 29 في المئة في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار مقارنة بالفترة نفسها من العامين اللذين سبقا الجائحة؛ 2018 و2019، لتصل إلى 56.9 مليون وحدة فقط، وفقاً لبيانات «آي دي سي ريسيرش».

قال الرئيس التنفيذي لشركة «لينوفو» يانغ يوانكينغ، في مقابلة، إنه يتوقع أن يتعافى الطلب على أجهزة الحاسب الشخصي في النصف الثاني من العام.

وكانت هيئة تنظيم الفضاء الإلكتروني في الصين منعت الأسبوع الماضي الشركات الصينية من التعامل مع شركة « ميكرون» الأميركية، التي تعتبر أكبر شركة لتصنيع شرائح الذاكرة في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من اعتماد «لينوفو» على «ميكرون» في شراء عدد من المكونات الداخلية لأجهزتها، فإنّ يانغ قال إن الإجراءات التنظيمية في بكين لن يكون لها أثر كبير على «لينوفو»، وأضاف «لدينا سلسلة إمداد متنوعة، لذا سنظل قادرين على تلبية متطلبات عملائنا في جميع أسواقنا».

وبهدف زيادة الأرباح، وسّعت «لينوفو» طيف أعمالها غير المتعلقة بالحاسب الشخصي، مثل صناعة الهواتف الذكية، والخوادم، وخدمات تكنولوجيا المعلومات.. وبالفعل نمت الأعمال غير المتعلقة بالحاسب الشخصي بنسبة 7 في المئة خلال العام المنتهي في مارس آذار الماضي، وتشكل الآن نحو 40 في المئة من إجمالي الإيرادات.

انخفض صافي الدخل الإجمالي للمساهمين في الربع الرابع من العام الصيني، في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار، بنسبة 72 في المئة إلى 114 مليون دولار مقابل توقعات المحللين البالغة 212.49 مليون دولار.

انخفض سعر سهم «لينوفو» بنسبة 3.7 في المئة في التعاملات الصباحية قبل إعلان نتائج الأرباح.

(رويترز)


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى