«S&P» تتوقع مناقصات كبيرة للغاز في المنطقة

توقّعت نتائج استبيان أجرته «إس آند بي غلوبال بلاتز» أن تشهد منطقة الشرق الأوسط، مناقصات كبيرة على مستوى الغاز الطبيعي المسال خلال المدى القصير، وذلك نظراً لأنماط الشراء التاريخية التي تميّزت بها المنطقة.

ووفقاً لتقرير نشرته «إس آند بي غلوبال بلاتز» فإن حجم الواردات من الغاز الطبيعي إلى كل من الكويت، والأردن، والإمارات بلغ نحو 19 شحنة أو 1.6 بليون متر مكعب خلال الربع الأول من العام الماضي، مقارنة مع 4 شحنات أو 399 مليون متر مكعب خلال الفترة نفسها من العام 2017.

وأوضح التقرير، أن الطلب على الغاز الطبيعي في المنطقة يشهد خلال موسم مستوى أعلى بكثير مقارنة مع بقية العام بسبب استخدام أجهزة تكييف الهواء، مشيراً إلى أن قطر ستكون الرابح الأكبر في هذا السوق بصرف النظر عن التوترات الجيوسياسية الحالية، والتي لم تغير أيضاً من أنماط الشراء بالنسبة للكويت، وعمان، والإمارات من قطر.

وأفاد التقرير بأن المشاركين في الاستبيان أجمعوا على أن الأسعار في أوروبا وآسيا قد لا تتأثر بشكل كبير في الوقت الذي من المتوقع أن يرتفع فيه الطلب في المنطقة على الغاز بشكل ملحوظ.

من جانب آخر، أشار التقرير إلى أن الصادرات القطرية من الغاز الطبيعي إلى مصر توقفت منذ أكتوبر الماضي، وذلك بعد أن أوقفت الحكومة المصرية استقبال الواردات في هذا القطاع على خلفية نمو الإنتاج المحلي من حقل «ظهر».