900 مليون دينار للتنقيب عن النفط في البحر بالكويت

كشفت أحد المصادر من داخل إدارة مؤسسة البترول عن سيناريو شركة نفط الكويت لإستراتيجية 2040 الهادفة إلى إنتاج 4.250 مليون برميل يومياً.
وأوضحت مصادر مطلعة، أن “نفط الكويت” ستتسلّم عطاءات مشروع الحفر في البحر لـ 6 حفارات بكلفة تقديرية تبلغ نحو 900 مليون دينار بحلول منتصف أبريل المقبل، لافتة إلى أن “التقييم والترسية سينتهيان خلال 15 يوماً، على أن تستكمل بقية الإجراءات لاحقاً”.
من جانبها، كشفت مصادر أخرى، أن سدّ شاغر نائب الرئيس التنفيذي لمديرية غرب الكويت، سيتم عبر لجنة مفاضلة.
ولفتت إلى أن عمليات تدوير القيادات تخضع لمجموعة من المعايير، أبرزها قدرة من سيتم تدويرهم على إدارة المواقع الجديدة، مشدّدة في الوقت عينه على أن تبوؤ العديد من الكوادر المحلية، المناصب في الشركات الكبرى يعد مؤشراً على الخبرات التي اكتسبتها هذه الكوادر في أكثر من موقع وقطاع.
وذكرت أن مجلس البترول قد أقر أخيراً إلغاء أحد مشاريع الحفر لـ 6 آبار، والمقدمة من “نفط الكويت” والتي تقدر كلفتها بين 12 إلى 15 مليون دينار، قائلة “ستتم إعادة طرحها مرة أخرى بعد إجراء تعديلات عليها”.
أما عن مشروع الغاز الجوراسي الملياري والذي تم إلغاؤه في وقت سابق، فقد أوضحت المصادر “تمت الموافقة النهائية على تصور (نفط الكويت) والاعتماد على استخدام وحدات الإنتاج المبكر، على أن تقوم الشركة بتقديم ميزانية المشروع خلال شهر فبراير المقبل”.
من جانب آخر، اعتمد مجلس إدارة مؤسسة البترول تعيين نائب الرئيس التنفيذي لمديرية جنوب وشرق الكويت عبدالله السميطي عضواً في مجلس إدارة شركة البترولية المتكاملة (كيبك).