عربي

44 طرحا في سوق الأسهم السعودية خلال 5 أعوام .. 2.1 تريليون ريال مكاسبها السوقية

خلال الأعوام الخمسة الماضية، استطاعت سوق الأسهم السعودية طرح 44 شركة وصندوقا عقاريا متداولا، إذ بلغت قيمة الأسهم المطروحة نحو 178.4 مليار ريال.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، سجلت الطروحات الـ44 زيادة في قيمها السوقية المجمعة بقيمة تصل إلى 2.12 تريليون ريال، مقارنة بقيمها وقت الطرح التي بلغت 6.67 تريليون ريال.
وباستثناء الطرح العملاق الخاص بـ”أرامكو السعودية”، فإن القيمة السوقية المجمعة للشركات والصناديق المطروحة قد زادت بنحو 113 في المائة، لتصل إلى 581.8 مليار يال مقارنة بسعر الطرح البالغ 272.7 مليار ريال.
يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه “تداول” أمس، إطلاق مؤشرات تداول لحجم الشركات والطروحات الأولية، ما يعد مقياسا مرجعيا لتقييم أداء تلك الشركات.
وأشار بيان “تداول” إلى أن المؤشر الخاص بالطروحات الأولية، سيشمل الشركات التي أدرجت خلال الأعوام الخمسة الماضية.
وإضافة مثل هذه المؤشرات، خطوة مهمة في مسار تقدم السوق المالية السعودية ونموها، خاصة أنها تعد من بين أكبر البورصات في العالم، لتعطي بعدا أكبر لقرار المستثمر من خلال توافر الفرص في شركات جديدة وسريعة النمو.
وبحسب الرصد، سجلت أسهم عشر شركات من بين الشركات الـ44 التي أدرجت خلال الفترة، مكاسب واسعة راوحت بين 100 و510 في المائة.
وتصدرت شركة المعمر لأنظمة المعلومات “إم آي إس” الأداء الأفضل بين تلك الطروحات التي حققت ارتفاعات بلغت 510 في المائة، تلتها شركة “علم” التابعة لصندوق الاستثمارات العامة التي حققت مكاسب سوقية بنحو 473 في المائة.
فيما جاءت ثالثا الشركة الوطنية للتربية والتعليم التي قفزت 441 في المائة مقارنة بسعر طرحها في أكتوبر 2018.

أكبر الطروحات
يعد طرح أرامكو السعودية، الأكبر خلال الأعوام الخمسة الماضية “أغسطس 2018 – أغسطس 2023″، وهو الأضخم أيضا في تاريخ السوق، بعدما بلغت متحصلات الطرح نحو 110.4 مليار ريال.
في المرتبة الثانية، شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بقيمة طرح بلغت 6.77 مليار ريال، ما يجعلها سادس أكبر طرح في تاريخ السوق، بعد ذلك جاءت شركة “النهدي الطبية” بقيمة طرح بلغ 5.1 مليار ريال.
وشهد عام 2022 عديدا من الطروحات الضخمة، من بينها أمريكانا والنهدي، ولوبريف التي بلغت حصيلتها حينها 4.95 مليار ريال.

أداء سلبي لـ 12 طرحا
من أصل 44 طرحا في السوق الرئيسة “تاسي” خلال الأعوام الخمسة الماضية، فإن 27 في المائة “12 طرحا” منها تتداول دون سعر الطرح، فيما البقية ما زالت تسجل أداء إيجابيا وبنسب متفاوتة بحسب إغلاقات الأسبوع الماضي.
وسجل صندوق الإنماء ريت لقطاع التجزئة، أسوأ أداء بين الطروحات خلال الفترة بعدما تراجع بنحو 52 في المائة مقارنة بسعر الطرح الذي تم خلال أغسطس 2018.
تلاه صندوق ميفك ريت، ثم النايفات بتراجعات بلغت 50 و48 في المائة على التوالي مقارنة بسعر الطرح.
وبعض الشركات التي تتداول دون سعر طرحها جاء نتيجة عوامل جوهرية في طبيعة أعمالها أدت إلى وجود هذه الضغوط، من بينها أسعار الفائدة التي نرى أثرها بشكل واضح في الصناديق العقارية وشركات التمويل مثل النايفات وسهل وكذلك أملاك.

وحدة التقارير الاقتصادية


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى