32.6 تريليون دولار حجم سوق الاقتصاد الرقمي بـ 47 دولة

لا تزال الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأولى كأكبر دولة من حيث حجم الاقتصاد الرقمي، والذي بلغ حجمه 13.6 تريليون دولار في عام 2020، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وبلغ حجم سوق الاقتصاد الرقمي في 47 دولة شملها التقرير 32.6 تريليون دولار في 2020، بما يمثل زيادة بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي.

وجاءت الصين في المركز الثاني، بحجم اقتصاد رقمي بلغ 5.4 تريليونات دولار، وتتميز الصين بأسرع نمو في مجال الاقتصاد الرقمي، بمعدل نمو بلغ 9.6 في المئة على أساس سنوي. وكان الاقتصاد الرقمي بالنسبة للصين بمثابة عامل مهم لاستقرارها، في ظل جائحة كورونا، والضغوط التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي، كما كان محركاً أساسياً للنمو الاقتصادي في الصين.
وساهم الاقتصاد الرقمي الصيني بنحو 40 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للدولة في 2020، بما يمثل زيادة قدرها 2.4 في المئة عن مستويات عام 2019.

وبالنسبة للدول المتقدمة مثل ألمانيا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، فقد لعب الاقتصاد الرقمي دوراً كبيراً في النمو الاقتصادي لهذه الدول، حيث ساهم بأكثر من 60 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.